الخارجية الأمريكية “مندهشة” من عدم كشف دول الحصار تفاصيل شكواها من قطر

Alaa
أخبار العرب والعالم
Alaa21 يونيو 2017آخر تحديث : الأربعاء 21 يونيو 2017 - 12:12 صباحًا
الخارجية الأمريكية “مندهشة” من عدم كشف دول الحصار تفاصيل شكواها من قطر

قالت الخارجية الأمريكية، اليوم الثلاثاء، إنها مندهشة من عدم كشف دول الحصار لائحة بتفاصيل شكواها من قطر.

وأوضحت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية هيذر نورت، في موجز صحفي اليوم، قائلة “مضى الآن أسبوعان على حصار قطر، نحن مندهشون من عدم كشف دول الخليج للرأي العام أو للقطرين لائحة بالتفاصيل حول شكاواها من قطر”.

وأضافت أنه “كلما مر الوقت، زادت الشكوك حول الإجراءات التي اتخذتها السعودية، والإمارات” ضد قطر.

وتابعت “ليس أمامنا سوى سؤال بسيط واحد: هل الإجراءات ضد قطر نابعة فعلًا من قلق إزاء مزاعم بدعمها للإرهاب أم هي شكاوى مستمرة منذ فترة طويلة بين دول مجلس التعاون الخليجي.”

ويعتبر هذا أقوى موقف للخارجية الأمريكية منذ بدء الأزمة الخليجية بين قطر من جهة ودول عربية أخرى من جهة ثانية.

ويشار أن وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني اشترط رفع الحصار الذي تفرضه السعودية والإمارات والبحرين على بلاده قبل بدء حوار لحل الأزمة.

وكشف عن زيارة يعتزم القيام بها إلى واشنطن قريبا “لتوضيح صورة قطر جراء هذا الحصار المفروض عليها”، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء القطرية، مساء أمس الإثنين.

ومنذ 5 يونيو/حزيران الجاري، قطعت 7 دول عربية علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي السعودية ومصر والإمارات والبحرين واليمن وموريتانيا وجزر القمر، واتهمتها بـ”دعم الإرهاب”، فيما خفضت كل من جيبوتي والأردن تمثيلها الدبلوماسي لدى الدوحة.

بينما لم تقطع الدولتان الخليجيتان الكويت وسلطنة عُمان علاقاتهما مع قطر.

ونفت قطر الاتهامات، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.

وتوجد في قطر قاعدة العديد، التي تمثل أكبر وأهم معقل للقوات الأمريكية في الشرق الأوسط، وتشن منها هجمات جوية خاصة ضد “داعش” في سوريا والعراق، و”القاعدة” في أفغانستان.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.