الدول الضامنة تتوافق على استمرار “خفض التصعيد” في إدلب

زياد شاهين
أخبار العرب والعالم
زياد شاهين15 مايو 2018آخر تحديث : الثلاثاء 15 مايو 2018 - 1:09 مساءً
الدول الضامنة تتوافق على استمرار “خفض التصعيد” في إدلب

توصلت الدول الضامنة، تركيا وروسيا وإيران، اليوم الثلاثاء، إلى اتفاق حول البيان الختامي لمؤتمر أستانة، تضمن مواصلة العمل في منطقة خفض التوتر بمحافظة إدلب، شمالي غربي سوريا.

وأفادت مصادر مطلعة على المفاوضات للأناضول، أن الدول الضامنة توصلت للتوافق على البيان الختامي، مع استمرار اللقاءات الثنائية والثلاثية بين الوفود.

وبحسب الاتفاق، فإن الاجتماع الثلاثي، الذي جرى اليوم، ناقش موضوع حماية منطقة خفض التوتر في إدلب، وجرى التوافق بين الدول الثلاثة، على استمرار نقاط المراقبة التركية في مهامها بهذه المنطقة.

كما لفتت المصادر، إلى أن مجموعة العمل حول المعتقلين والمحتجزين، حققت تقدما في اجتماعها الثاني، الذي عقد على هامش هذه الجولة، على أن يعقد الاجتماع الثالث في يونيو/حزيران المقبل، ويجري الحديث عن عقده في تركيا.

البيان أيضا تطرق إلى اتفاق الأطراف الضامنة لوحدة البلاد، ووقف أعمال العنف، وخفض التصعيد في سوريا، واستمرار وقف إطلاق النار، وتوصيل المساعدات بشكل آمن، والتعاون في مكافحة الإرهاب، والمساهمة في تشكيل اللجنة الدستورية برعاية الأمم المتحدة.

وينتظر أن يُتلى البيان الختامي في جلسة بعد الغداء، على الساعة 15:30 بالتوقيت المحلي (09:30 ت.غ).

وتواصل الأطراف المشاركة في مؤتمر أستانة9، اليوم، عقد لقاءات بين وفودها، في ثاني أيام المؤتمر، مع استكمال وصول وفد المعارضة السورية إلى أستانة فجر اليوم.

ووصل وفد المعارضة، المكون من 24 عضوا، برئاسة أحمد طعمة، ويضم ممثلين جدد لبعض المناطق والفصائل، من بينهم ممثلين عن هيئة التفاوض عن منطقة ريف حمص الشمالي، وريف حماة الجنوبي (وسط).

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.