السفرجل يودّع الأغصان جنوبي تركيا

زياد شاهين
أخبار تركيامنوعات
زياد شاهين13 نوفمبر 2018آخر تحديث : الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 8:59 صباحًا
السفرجل يودّع الأغصان جنوبي تركيا

بدأ مزارعو منطقة “شاهين قايا” في ولاية “قهرمان مرعش” بجني فاكهة “السفرجل” المعروف محليا بـ”الذهب الأصفر”، والذي يحظى باهتمام كبير في تركيا والخارج بفضل حجمه ولونه ونكهته الفريدة.

وقال مصطفى بوزقورت، وكيل مدير الزراعة والغابات في “قهرمان مرعش”، في حديث للأناضول، إن الولاية تصدّر 70 في المئة من إجمالي كمية “السفرجل” المنتج على مساحة تقدر بحوالي ألفي ديكار.

وأوضح بوزقورت أن انتاج “السفرجل” في الولاية يصل إلى حوالي 1100 طن، وأن محصول العام الجاري وفير، وكذلك الأسعار جيدة ومناسبة بالنسبة إلى المزارعين.

وبيّن المسؤول أن دول عدّة تستورد “السفرجل” من “قهرمان مرعش”، في مقدمتها روسيا والسعودية؛ حيث تصل العائدات السنوية إلى حوالي 1.5 مليون ليرة تركية. (الدولار = 5.46 ليرات)

بدوره، قال بهاء الدين قورت أورغلو، أحد مزراعي منطقة “شاهين قايا”، للأناضول، إن محصول “السفرجل” لديهم يتمتع بجودة عالية بفضل الموارد المائية المتوفرة في المنطقة.

وأكّد قورت أوغلو أن السفرجل في شاهين قايا يتمتع بحجم كبير ونكهة رائعة، وأن المزارعين يبيعون محصولهم إلى التجار، الذين ينقلون بدورهم كميات كبيرة منه على متن الشاحنات للتصدير.

من جهته، قال زكريا ضالكوريك، أحد التجار، إنه يفضل شراء السفرجل من شاهين قايا بسبب جودته ونكهته وحكمه الكيبر.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.