“الفتاة الغجرية”.. تجذب السياح لمتحف “زيوغما” التركي

زياد شاهين
السياحة في تركيا
زياد شاهين17 يوليو 2018آخر تحديث : الثلاثاء 17 يوليو 2018 - 2:02 مساءً
“الفتاة الغجرية”.. تجذب السياح لمتحف “زيوغما” التركي

بلغ عدد زوار متحف زيوغما للفسيفساء في ولاية غازي عنتاب جنوبي تركيا خلال النصف الأول من العام الحالي، 123 ألفا و170 زائرا.

وارتفع عدد زوار المتحف المحليين والأجانب بنسبة 70 بالمائة، مقارنة بعدد الزوار الذين توافدوا إليه خلال النصف الأول من 2017.

وبني المتحف قبل نحو 7 أعوام على مساحة 30 ألف متر مربع، ومن أبرز محتوياته، لوحة “الفتاة الغجرية” الفسيفسائية، وتمثال المريخ، ونوافير عائدة للعهد الروماني.

وتعد الفتاة الغجرية الفسيفسائية التي اكتشفت عام 1998 أثناء عمليات الحفر والبحث عن الآثار، من أكثر القطع الأثرية التي تجذب اهتمام الزوار.

وأطلق عليها اسم “الفتاة الغجرية” نظرا إلى شعرها المجدول على شكل ضفائر، وعظام خدودها البارزة.

وحصل المتحف على الجائزة الكبرى للثقافة والفنون الممنوحة من قبل رئاسة الجمهورية التركية.

وفي تصريح للأناضول، أعرب محمد بولنت أوزتورك مدير دائرة الثقافة والسياحة في ولاية غازي عنتاب، عن امتنانه من ازدياد عدد زوار المتحف.

وأوضح أوزتورك أن متحف زيوغما يعد من أكبر المتاحف الفسيفسائية في العالم، وأنه يحتوي على العديد من القطع النادرة والثمينة.

وتابع قائلا: “في العهد الروماني وصل فن الفسيفساء إلى ذروته، وفي المتحف هناك العديد من القطع الفسيفسائية العائدة لتلك الحقبة الزمنية، وخلال النصف الأول من 2018، توافد الزوار إلى المتحف أكثر مما كنا نتوقع، ونسعى لجذب أكبر عدد ممكن من الزوار إلى هذا المكان الذي بات واجهة مدينتنا، ومعلما من معالمها الحضارية”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.