حقيقية الكرت الأبيض وحسم 50% التي يتداولها الأتراك عن السوريين !!

Alaa7 يوليو 2017آخر تحديث : الجمعة 7 يوليو 2017 - 11:29 مساءً
حقيقية الكرت الأبيض وحسم 50% التي يتداولها الأتراك عن السوريين !!

سعياً منها لكشف الشائعات التي يتداولها الأتراك عن اللاجئين في تركيا ولا سيما السوريين فقد خصصت صحيفة صباح التركية تقريراً كاملاً عن أبرز الشائعات التي يعتقد الأتراك بأنها صحيحة عن اللاجئين في البلاد ونبدأ مع اشاعة الكرت الأبيض والحسومات عن المشتريات تبلغ 50% من سعر المنتجات.

إشاعة الكرت الأبيض في الحقيقة إنما هي قصة “خيالية” نشرها أحد المواطنين الأتراك، غير معروف الهوية، عبر مجموعات “واتساب”، وادعى أنه عاشها، وبدأ الأتراك تداولها، ويقال فيها إن السوريين يمتلكون ما يسمى بـ “الكرت الأبيض”، والذي يحصلون بموجبه على حسم بنسبة 50% لدى التسوق.

وقال الشخص المجهول الذي نشر القصة “يا إلهي! كان يوم السبت، كنت في متجر (إيكيا) واقفًا عند المحاسبة، ويوجد أمامي بالصف عائلة تركية وأمامها أخرى سورية (…) اشترت هذه العائلة (السورية) أشياء بقيمة 758 ليرة تركية، فأخرج الرجل من جيبه كرت أبيض، ليحسم له الموظف الحساب إلى النصف، ويصبح 379 ليرة”.

وذهب إلى أبعد من ذلك بالقول إن الشخص السوري كان يحمل جنسية تركية أيضًا، أخرجها من محفظته، مشيرًا إلى أن كل الموجودين هناك وقتها ذهلوا لما شاهدوا وبدأوا يندبون حظهم.

إلا أن المسؤول الإعلامي لشركة “إيكيا” في اسطنبول نفى الادعاء لموقع “التأكيد” الحكومي، مؤكدًا عدم وجود ما يسمى بـ “الكرت الأبيض”، أو أن الشركة تقبل باستخدام كرت كهذا بالأساس.

وأكد المسؤول أن الشركة تحقق بالأمر لتعرف مصدر المعلومة إن وجدت، ومن هو الشخص وراء ذلك.

وفي حديث للموقع، مع إدارة منظمة الآفات والكوارث الطبيعية (آفاد)، أكدت أنها تمنح العائلات السورية داخل المخيمات كرت الهلال الأحمر، الذي يعبأ شهريًا بمبلغ 100 ليرة تركية فقط، ويستخدم حصرًا للمواد الغذائية والاستهلاك الأساسية.

0x0 1499333320008 - تركيا
صور متداولة على ساحلة التواصل الاجتماعي التركي حول السوريين في تركيا
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)