المطر والجراد ينهكان الزراعة في الشمال السوري

Amani Kellawi
أخبار العرب والعالم
Amani Kellawi1 يونيو 2018آخر تحديث : الجمعة 1 يونيو 2018 - 5:48 مساءً
المطر والجراد ينهكان الزراعة في الشمال السوري

محمود الشامي / خاص تركيا بالعربي

ضربت موجة كبيرة من الجراد المحاصيل الزراعية في الشمال المحرر للعام الثالث على التوالي ولكن هذا الموسم كان اكثر من العاميين السابقيين مما قضى على اغلب المحاصيل الزراعية وتخريبها والحاق الضرر والخسارة بلكثير من المزارعين حيث ان الجراد يأكل الاوراق والثمار ولايبقى لها أثرا ولايكاد يخلوا شبر واحد من الاراضي الزراعية الا وفيها الكثير من الحشرات.

يأتي هذا في ظل عدم استطاعة المزارعين على مواجهة هذه الآفة وأكتفاء وزارة الزراعة في الحكومة المؤقتة والمنظمات الزراعية بمتابعة مثل هذه الاخبار دون تقديم أي مساعدة للمزارعين .واثناء حديثنا مع احد المزارعين ليطلعنا على التفاصيل.

قال خالد وهو أحد المزارعين لتركيا بالعربي أن الجراد كاد أن يقضي على موسمه زراعته الصيفي لولا أنقاذ ماتبقى منه برشه للمبيدات الحشرية المخصصة.

وأضاف خالد أن ليس الجراد وحده ما يهدد الزراعة بل أيضا الأمطار اللتي مازالت تتساقط حتى اليوم معلنة خسارة المزارعين لعدة محاصيل أهمها الكمون بسبب تعفنه من جراء الأمطار وعدم نضوجه بعد.

مرت سنة أخرى كانت أقسى من سابقاتها على المزارعين آملين أن لاتتكرر عليهم ثانية وأن تكون الحكومة المؤقتة والمنظمات على قدر كافي من المسؤولية وأن تجد حلا لهم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.