النائب التركي “أوميت أوزداغ” يخرج بتصريح جديد ومثير للجدل عن السوريين في تركيا

Amani Kellawi
2018-12-09T18:28:39+03:00
أخبار تركيا
Amani Kellawi9 ديسمبر 2018آخر تحديث : الأحد 9 ديسمبر 2018 - 6:28 مساءً
النائب التركي “أوميت أوزداغ” يخرج بتصريح جديد ومثير للجدل عن السوريين في تركيا

مجدداً يخرج زعم نائب الرئيس العام لحزب الخير “المعارض” في تركيا، البروفيسور دكتور أوميت أوزداغ بتصريح أشعل جدلاً واسعاً عن السوريين حيث قال أنه سيتم استغلال مأساتهم في حرب داخلية في تركيا.

وتسائل أوزداغ بحسب وسائل إعلام تركية خلال مؤتمر صحفي في البرلمان التركي، قائلا: “لماذا يريد العالم الغربي الإبقاء على اللاجئين السورين في تركيا؟ إن نقل نحو 3.8 أو 5 ملايين سوري، وبالتحديد من المدن السورية الشمالية، إلى تركيا، يسهل عملية سيطرة حزب العمال الكردستاني على تلك المناطق، وتحويلها إلى دولة كردية على حدود تركيا”.

وأضاف أوزداغ أيضاً أن السبب الأول لرغبة الإمبريالية بقاء السوريين في تركيا، هو هدم الجدار العربي الذي يقف أمام هدفهم لتأسيس دولة كردية لحزب العمال الكردستاني، على حسب قوله.

وفجَّر مفاجئة من العيار الثقيل، زاعمًا أن السبب الثاني لرغبة الإمبريالية بقاء السوريين في تركيا، هو استغلالهم في إشعال حرب داخلية في تركيا، من أجل إقامة دولة كردستان في جنوب تركيا، على حد زعمه.

وقال أوزداغ: “لم يتمكنوا من إشعال حرب تركية كردية في الماضي، ولم يستطيعوا تأجيج نيران الصراع المذهبي. أما الآن، فيتم التجهيز لاغتيال مستقبل تركيا من خلال خلق توتر مخيف، عن طريق نقل “قومية ما كانت موجودة في الماضي إلى الأراضي التركية مرة أخرى، بأيادٍ خارجية”.

وأشار أوزداغ إلى أن هناك 1 بين كل 20 مقيم في تركيا يحمل الجنسية السورية، لافتًا إلى أنه يقال إن تعداد السوريين 3.8 مليون سوري، إلا أن تعدادهم الحقيقي يقترب إلى 5 ملايين سوري داخل تركيا.

ولفت إلى أنه من المتوقع أن يصل تعداد السوريين في تركيا بحلول عام 2040 إلى 7.5 مليون نسمة، أي أن 1 من بين كل 13 شخص سيكون سوريا، محذرًا من أن أعداد اللاجئين السوريين تزيد أسرع من الأتراك.

المصدر: وسائل إعلام تركية

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.