النظام السوري: لا مفاوضات مباشرة مع المعارضة

Alaa
أخبار العرب والعالم
Alaa1 ديسمبر 2017آخر تحديث : الجمعة 1 ديسمبر 2017 - 8:13 مساءً
النظام السوري: لا مفاوضات مباشرة مع المعارضة

قال بشار الجعفري، رئيس وفد النظام السوري في مفاوضات جنيف، اليوم الجمعة، إن وفده لن يدخل في مباحثات مباشرة مع المعارضة السورية “طالما أن بيان الرياض2 مازال قائماً”، واصفاً لغة البيان بـ”الاستفزازية”.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده في ختام مباحثات وفد النظام مع المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا في جنيف، في اليوم الأخير للقسم الأول من جولة جنيف 8 الحالية.

ورأى الجعفري أن اللغة التي استخدمت في البيان الختامي للرياض2، الذي شكلت المعارضة السورية وفدها التفاوضي على أساسه، هي “شروط مسبقة”، مضيفاً: “من كتبه وضع ألغاماً في طريق المفاوضات”.

وخلال مؤتمر الرياض2 الذي انعقد قبل نحو أسبوعين، قالت المعارضة السورية إنها تؤكد على أن العملية الانتقالية لن تحدث دون مغادرة بشار الأسد وزمرته عند بدئها، وأن المفاوضات المباشرة غير المشروطة تعني طرح ونقاش كافة المواضيع، ولا يحق لأحد وضع شروط مسبقة، وذلك في بيان المؤتمر الختامي.

واتهم الجعفري دي ميستورا بأنه “تجاوز ولايته بطرح ورقته، وأن تكون للنقاش” وذلك بطرح ورقة بديلة لورقة النظام بشأن المبادئ الأساسية.

واعتبر أن الجولة الحالية انتهت بالنسبة لهم، وأن مشاركتهم الأسبوع القادم في جنيف، سيصدر القرار بشأنه من دمشق.

انتخابات ب ي د

وردا على سؤال حول المناطق التي يسيطر عليها تنظيم “ب ي د” الإرهابي شمالي البلاد، أفاد “ليس هناك مناطق كردية في سوريا، هناك مناطق سورية وهناك مكونات سورية كردية، هناك مناطق سورية يتواجد فيها مكون سوري كردي”.

وأوضح معلقاً على ما يسمى انتخابات مجالس محلية يجريها التنظيم الإرهابي، بالقول: “أي عمل أحادي الجانب مرفوض من الحكومة السورية، من لديه أفكار عليه عرضها على الحكومة وهي تقرر ذلك”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.