انواع ليرات الذهب التركية

HK
أخبار تركيا
HK1 يناير 2023آخر تحديث : الأحد 1 يناير 2023 - 11:25 صباحًا
انواع ليرات الذهب التركية

ليرات الذهب في تركيا

رغم اعتمادها عملة الليرة كعملة رسمية منذ تأسيس الجمهورية التركية سنة 1923، إلا أن العملة العثمانية القديمة الممثلة بـ (الليرات الذهبية)، ما يزال البعض منها متداولاً حتى الآن، حيث تتفاوت قيمة كل ليرة بحسب نسبة الذهب الموجود فيها، وعادة ما تستخدم هذه الليرات الآن كـ (حلي ومجوهرات)، فما هي الليرات التركية المتداولة حتى الآن وما هي قصتها، وفي أي عام صدرت؟

انواع ليرات الذهب التركية

هناك عدة أنواع من عملات الليرة الذهبية التي تم تداولها في تركيا في نقاط مختلفة من التاريخ. وتشمل هذه:

الليرة الذهبية العثمانية

كانت الليرة الذهبية العثمانية نوعًا من العملات الذهبية التي تم سكها وتداولها في الإمبراطورية العثمانية والتي تشمل تركيا حاليًا ، من أواخر القرن التاسع عشر حتى سقوط الإمبراطورية في عام 1922. وتم سك الليرة الذهبية العثمانية بفئات مختلفة منها 5 و 10 و 20 و 40 ليرة وكانت مصنوعة من الذهب النقي بنسبة 90٪ تقريباً.

الليرة الذهبية العثمانية
الليرة الذهبية العثمانية

الليرة الذهبية للجمهورية التركية

بعد سقوط الإمبراطورية العثمانية تأسست جمهورية تركيا عام 1923، الليرة الذهبية للجمهورية التركية كانت نوعًا من العملات الذهبية التي تم سكها وتداولها في تركيا من عام 1923 حتى عام 1950، الليرة الذهبية للجمهورية التركية تم سكها بفئات مختلفة منها 5 و 10 و 20 و 40 ليرة ، وكانت مصنوعة من الذهب النقي بنسبة 90٪ تقريباً.

الليرة الذهبية التركية
الليرة الذهبية التركية

ليرة الذهب التركية

في عام 1950 تمت إعادة تقييم الليرة التركية وتم تقديم سلسلة جديدة من العملات الذهبية تعرف بالليرة الذهبية التركية، ثم تم سك الليرة الذهبية التركية بفئات مختلفة منها 5 و 10 و 20 و 50 ليرة، وكانت مصنوعة من الذهب النقي بنسبة 90٪، وقد كانت الليرة الذهبية التركية متداولة حتى تم كسر الليرة التركية في عام 2005.

ليرة الذهب التركية
ليرة الذهب التركية

الليرة العثمانية أو الرشادية

تم إدخال ليرة الذهب العثمانية في عام 1844 كجزء من سلسلة من الإصلاحات المالية التي نفذتها الحكومة العثمانية. قبل إدخال الليرة الذهبية ، كانت الإمبراطورية العثمانية تستخدم نظام عملة ثنائي المعدن ، مع عملات ذهبية وفضية متداولة. كان الهدف من الليرة الذهبية أن تكون بمثابة شكل أكثر استقرارًا وموثوقية للعملة ، حيث كانت مدعومة بكمية ثابتة من الذهب.

اختلف تصميم الليرة الذهبية العثمانية بمرور الوقت ، لكنها تميزت عادةً بطغراء ، أو الختم الرسمي للسلطان العثماني ، على الوجه الآخر. عادةً ما أظهر الجانب العكسي للعملة قيمة العملة في النص التركي العثماني ، إلى جانب سنة سكها.

تم استخدام الليرة الذهبية العثمانية على نطاق واسع في جميع أنحاء الإمبراطورية العثمانية وتم قبولها أيضًا كشكل من أشكال العملة في البلدان الأخرى. ومع ذلك ، ساهم عدم الاستقرار الاقتصادي والسياسي للإمبراطورية ، فضلاً عن هزيمتها في الحرب العالمية الأولى ، في تراجع الليرة الذهبية العثمانية وسقوط الإمبراطورية العثمانية في نهاية المطاف، حيث يبلغ متوسط سعر الليرة الذهبية العثمانية الآن 387 دولاراً للقطعة النقدية الواحدة

الليرة العثمانية الرشادية
الليرة العثمانية الرشادية

ليرة الزينة (TAM)

تعتبر من العملات الزخرفية من الليرة التركية مطلية بالذهب لأغراض الديكور، هذه القطع النقدية ليست من الذهب بل مصنوعة من معدن أساسي ثم تُطلى بطبقة رقيقة من الذهب. لا يُقصد استخدامها كشكل من أشكال العملة وليس لها أي قيمة جوهرية تتجاوز جاذبيتها الزخرفية ويمكن تداولها كـ (هدية)

إذا كنت مهتمًا بشراء عملات الليرة التركية المطلية بالذهب لأغراض الديكور ، فقد تتمكن من العثور عليها للبيع عبر الإنترنت أو في متاجر الهدايا التذكارية في تركيا. من المهم ملاحظة أن هذه العملات ليست عملة رسمية صادرة عن الحكومة ، ولا تساوي العملات الذهبية الحقيقية. إنها مخصصة فقط للأغراض الزخرفية ويجب عدم الخلط بينها وبين العملات الذهبية الفعلية التي كانت تستخدم كعملة في تركيا في الماضي.

إذا كنت تبحث عن معلومات حول الليرة التركية أو العملات الذهبية التي تم استخدامها في تركيا ، فقد تكون مهتمًا بالليرة الذهبية العثمانية ، والليرة الذهبية للجمهورية التركية ، والليرة الذهبية التركية ، وكلها أنواع من العملات الذهبية التي تم تداولها في تركيا في نقاط مختلفة من التاريخ. ومع ذلك ، من المهم ملاحظة أنه لا يتم تداول أي من هذه الأنواع من العملات الذهبية حاليًا في تركيا ، وأن الليرة التركية هي الآن عملة ورقية ، مما يعني أنها غير مدعومة بسلعة مادية مثل الذهب.

ليرة الجمهورية

الليرة الذهبية للجمهورية التركية هي نوع من العملات الذهبية التي تم سكها وتداولها في تركيا من عام 1923 حتى عام 1950. تم إدخال الليرة الذهبية للجمهورية التركية بعد سقوط الإمبراطورية العثمانية ، عندما تأسست جمهورية تركيا في عام 1923.

تم سك الليرة الذهبية للجمهورية التركية بفئات مختلفة منها 5 و 10 و 20 و 40 ليرة ، وكانت مصنوعة من الذهب النقي بنسبة 90٪. اختلف تصميم الليرة الذهبية للجمهورية التركية بمرور الوقت ، لكنها تميزت عادةً بطغراء ، أو الختم الرسمي للسلطان العثماني ، على الجانب الآخر ، جنبًا إلى جنب مع قيمة العملة في النص التركي العثماني. ظهر الجانب العكسي للعملة نموذجيًا في شعار النبالة لجمهورية تركيا وسنة سك العملة.

تم استخدام الليرة الذهبية للجمهورية التركية على نطاق واسع في جميع أنحاء تركيا وتم قبولها أيضًا كشكل من أشكال العملات في البلدان الأخرى. ومع ذلك ، تم استبدال الليرة الذهبية للجمهورية التركية في النهاية بالليرة الذهبية التركية في عام 1950 ، عندما تمت إعادة تقييم الليرة التركية وتم تقديم سلسلة جديدة من العملات الذهبية. من المهم ملاحظة أنه لا يتم تداول أي من هذه الأنواع من العملات الذهبية حاليًا في تركيا ، وأن الليرة التركية هي الآن عملة ورقية ، مما يعني أنها غير مدعومة بسلعة مادية مثل الذهب.

الليرة الذهبية التركية
الليرة الذهبية التركية

النصف ليرة التركية

تم استخدام نصف الليرة التركية الذهبية على نطاق واسع في جميع أنحاء تركيا وتم قبولها أيضًا كشكل من أشكال العملات في البلدان الأخرى ومع ذلك ، تم استبدال نصف الليرة التركية الذهبية في النهاية بالليرة الذهبية التركية في عام 1950 ، عندما تمت إعادة تقييم الليرة التركية وتم تقديم سلسلة جديدة من العملات الذهبية. من المهم ملاحظة أنه لا يتم تداول أي من هذه الأنواع من العملات الذهبية حاليًا في تركيا ، وأن الليرة التركية هي الآن عملة ورقية ، مما يعني أنها غير مدعومة بسلعة مادية مثل الذهب.

وعادة ما يكون وزن نصف ليرة الذهب في تركيا نحو 3.5 غرام ويبلغ قطرها حوالي 22 ميليمتر، والذهب المصنعة منه هو الذهب عيار 22 قيراط.

ليرة الذهب التركية
ليرة الذهب التركية

الربع ليرة الذهبية

يقدر وزن ربع ليرة الذهب نحو 1.75 غرام، والذهب المصنعة منه هو الذهب عيار 22 قيراط، ويبلغ سعرها تقريباً نحو 100 دولار حالياً في السوق التركية

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.