بالصور.. مواطن تركي يفني نصف قرن من عمره في جمع الآلات الموسيقية تقليدية

Alaa22 أبريل 2017آخر تحديث : السبت 22 أبريل 2017 - 12:45 مساءً
بالصور.. مواطن تركي يفني نصف قرن من عمره في جمع الآلات الموسيقية تقليدية

صف قرن من الزمن أنفقها المواطن التركي “غونر أوزكان”، من عمره في سبيل جمع 300 آلة موسيقية تركية تقليدية، لينطلق بها في مختلف أنحاء العالم، بقصد التعريف بأصالة هذه الآلات التي يرجع تاريخ صنعها لأكثر من 100 عام.

أوزكان وهو في العقد السابع من عمره، أفنى نحو 50 عامًا في جمع أو صنع آلات موسيقة حمل معه حبها منذ نعومة أظافره وحتى اليوم.

وزاد اهتمام أوزكان بشكل خاص بالآلات التي يعود منشأها إلى العالم التركي وآسيا الوسطى، عندما تولى منصب مدير الثقافة في ولاية قونية (وسط)، مع بلوغه سن الرابعة والثلاثين، فذهب يتقصى تاريخها، والمجتمعات التي انتشرت بينها.

وفي مقدمة الآلات التي تثير اهتمام أوزكان، تأتي “الدومبرا” أو “دونغ بو لا” و”قوبوز” و”الربابة”، و”السنطور”، وجميعها آلات وترية تنتشر في الجمهوريات التركية وبلدان أخرى في آسيا.

خلال هذه الأعوام، اقتنى أوزكان عددًا من الآلات الموسيقية، بعضها صنعها بنفسه، والبعض الآخر طلب من مختصين تصنيعها، وشكل منها مجموعة من الآلات الموسيقية التركية التقليدية، تتكون من 300 آلة، من بينها أيضًا مزامير أسماؤها باللغة التركية مثل “أوكسوروك”، و”ساز سرناي”، و”جوبا جوغور”.

أنقر على الصور لتكبيرها

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.