بدء دخول السوريين المجنسين في تركيا إلى سوريا عبر معبر جرابلس

Amani Kellawi
أخبار تركياتركيا والعرب
Amani Kellawi23 يونيو 2018آخر تحديث : السبت 23 يونيو 2018 - 8:34 مساءً
بدء دخول السوريين المجنسين في تركيا إلى سوريا عبر معبر جرابلس

بدأ معبر جرابلس الحدودي مع تركيا بتنفيذ قرار دخول وخروج السوريين الحاصلين على الجنسية التركية إلى سوريا.

ونشر المعبر بيانًا اليوم، قال فيه إن السوريين الحاصلين على الجنسية المزدوجة (السورية والتركية) يسمح لهم بالدخول والعودة إلى سوريا عبر المعبر، شرط حصولهم على جواز سفر تركي صادر من إدارة الهجرة.

وأضاف أن القرار يبدأ العمل فيه من اليوم، على أن تنشر التحديثات الخاصة بالقرار في الأيام المقبلة.

ونقلاً عن صحيفة عنب بلدي فقد قال رئيس المجلس المحلي في جرابلس، عبد خليل فإنهم أبلغوا شفويًا من قبل ولاية غازي عنتاب بالسماح للسوريين المجنسين الدخول عبر المعبر.

وأضاف خليل أن الدخول سيكون للسوريين الحاصلين على الجواز التركي حصرًا.

ويقدر عدد اللاجئين السوريين الحاصلين على الجنسية التركية، حتى آذار الماضي، بنحو 55 ألف سوري، بحسب اللجنة الفرعية للاجئين التابعة للجنة حقوق الإنسان في البرلمان التركي.

وأكدت المديرية العامة للتسجيل المدني والجنسية التركية، أن من بين السوريين الحاصلين على الجنسية 25 ألف طفل تتراوح أعمارهم من السنة وحتى 18.

وكانت حركة دخول السوريين عبر المعابر متوقفة، باستثناء بعض الحالات التي يسمح فيها الدخول للطلاب والحالات المرضية والترانزيت.

وفتحت المعابر الحدودية أبوابها أمام السوريين لقضاء إجازة عيد الفطر، إذ وصل عدد الذين عادوا من تركيا لقضاء الإجازة نحو 130 ألف شخص، بحسب وزير الجمارك والتجارة التركي، بولنت توفنكجي.

وأشار توفنكجي إلى أن 185 ألف سوري زاروا سوريا العام الماضي، بينهم 27 ألفًا لم يعودوا إلى تركيا، وسط توقعات بعدم عودة المئات أيضًا العام الحالي.

ولمزيد من التفاصيل حول القرار الجديد نترككم مع مداخلة للإعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الإشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل القرارات الجديدة:

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.