برج تشامليجا في إسطنبول يتفوق على إيفل

Alaa
منوعات
Alaa22 فبراير 2017آخر تحديث : الأربعاء 22 فبراير 2017 - 1:32 صباحًا
برج تشامليجا في إسطنبول يتفوق على إيفل

بدأت تركيا بناء أطول برج في أوروبا على قمة تلة تشامليجا، الشهيرة باسم تلة العرائس في إسطنبول، بارتفاع 400 متر يتيح رؤية مدينة إسطنبول بزاوية 360 درجة.

وبحسب أزوجان بلوك مدير الشركة المسؤولة عن إنشاء البرج، تم وضع حجر الأساس لمشروع برج راديو وتلفزيون تشامليجا، وتم الانتهاء من أعمال الحفر على عمق 30 مترا لإقامة 4 طوابق أرضية. وستحتوي هذه الطوابق على أماكن نشاطات اجتماعية كالمكاتب وساحات المعارض. كما سيتم إنشاء مناظر طبيعية على مساحة واسعة حول البرج بحيث يمكن رؤية إسطنبول بزاوية 360 درجة.

calica kulesi 0 - تركيا

وقال إن طول البرج سيبلغ 365 مترا. ومع احتساب ارتفاع قمة تلة تشامليجا عن مستوى سطح البحر سيصل المجموع الكلي إلى 400 متر، حيث يمكن مشاهدة جميع نواحي إسطنبول منها، كرؤية مضيق شهداء 15 تموز (البوسفور سابقا)، وشبه الجزيرة التاريخية، وجزر الأميرات في الطقس المشمس. ويجري التخطيط لإنهاء المشروع في شهر يونيو (حزيران) القادم.

ولفت بولوك إلى أن المشروع يعتبر الأول من نوعه في أوروبا قائلا: «إن برج إيفل يبلغ ارتفاعه 300 متر، أي إن برج تشامليجا سيصبح أعلى منه بـ65 مترا. كما سيكون أعلى برج إذاعة وتلفزيون في تركيا وأوروبا. وستكون هناك 4 طوابق في البرج مخصصة لمشاهدة المناظر الطبيعية، بمعدل طابقين للمطاعم وطابقين للمشاهدة، بحيث يستوعب طابق المشاهدة 200 شخص في نفس الوقت، أما طابق المطعم فسيكفي لـ75 شخصا».

وتلة تشامليجا هي أهم تلال مدينة إسطنبول السبع، وتقع في الشطر الآسيوي منها، واكتشفت الحكومة التركية أهمية هذه التلة للسياحة ولا سيما أنها تطل على معظم أرجاء إسطنبول، فقامت بشراء المنطقة المليئة بأشجار الصنوبر في عام 1980، وأقامت بها مقهى ومطعما واستراحة لاستقبال الزوار والسياح، فأصبحت معلما ومزارا مهما بالنسبة لهم، وملاذا شعبيا معروفا بالنسبة لسكان إسطنبول.

camlica kulesi yukse 8d870a375af83697cb3c - تركيا

وسميت تلة تشامليجا بتلة العرائس لأن معظم زوارها من العرائس بملابس الزفاف لالتقاط الصور التذكارية، لتبقى ذكرى معهم طول الحياة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.