برنامج استقبال ألماني جديد للاجئين سوريين من تركيا

Alaa
أخبار العرب والعالم
Alaa11 فبراير 2017آخر تحديث : السبت 11 فبراير 2017 - 2:38 مساءً
برنامج استقبال ألماني جديد للاجئين سوريين من تركيا

أعلنت المستشارة ميركل على هامش زيارة لها إلى تركيا في الثاني من فبراير/شباط 2017 عن نية بلادها استقبال 500 لاجئ من تركيا. ولا يتعلق الأمر -بحسب وزارة الداخلية الألمانية- بالتزام إضافي ألماني باستقبال اللاجئين بقدر ما هو إعادة تخصيص أماكن للاجئين في ألمانيا، كان قد تم الموافقة عليها من قبل.

ماهي تفاصيل البرنامج؟

قدمت وزارة الداخلية الألمانية برنامجا إنسانيا جديدا لاستقبال اللاجئين السوريين من تركيا في 11 يناير/ كانون الثاني 2017. و يتم بمقتضى هذا البرنامج استقبال 500 لاجئ في ألمانيا شهريا. المجموعة الأولى في 12 يناير. يعتبر هذا البرنامج تكميليا لبرنامج ألماني قائم لإعادة توطين اللاجئين تم بمقتضاه استقبال أكثر من 1200 لاجئ في 2016 أغلبهم لاجئون سوريين في تركيا.

ماهي خلفيات هذا البرنامج؟

بحسب وزارة الداخلية الألمانية يتعلق الأمر بتحويل نسبة من اللاجئين كانت مخصصة لاستقبال لاجئين من إيطاليا واليونان.

إذ قررت دول الاتحاد الأوروبي في سبتمر/ أيلول 2015 تخفيف العبء على الدولتين الأوربيتين عبر إعادة توزيع 160 ألف لاجئ إلى دول أوروبية أخرى. وفي سبتمبر/ أيلول 2016 تم التوصل إلى حل يتم بمقتضاه استقبال لاجئين من تركيا عوض استقبالهم من إيطاليا أو اليونان.

هل يتعلق الأمر بزيادة استقبال لاجئين؟

ستستقبل ألمانيا عبر البرنامج الجديد لاجئين سوريين أكثر مما عليه الأمر الآن بشكل واضح. لكن ذلك لا يعتبر إلزاما لألمانيا لاستقبال المزيد من اللاجئين -بحسب وزارة الداخلية الألمانية- لأن ألمانيا التزمت بتعهداتها السابقة فيما يخص هذا الأمر. وستستقبل ألمانيا لاجئين هاربين من الحرب من تركيا عوض استقبالهم من إيطاليا أو اليونان كما كان عليه الأمر في الماضي، بحسب النسب المتفق عليها.

ماهي المعايير المطلوبة لاستقبال اللاجئين؟

قابلية الاندماج في ألمانيا والحاجة للحماية هما أحد أهم المعايير لاختيار اللاجئين. كما سيتم الأخذ في عين الاعتبار معايير أخرى كالعمر والدين والشهائد العلمية والجامعية والمعارف اللغوية. من جهة أخرى تلعب العائلة وارتباطها بألمانيا دورا مهما عند اختيار طالبي اللجوء، حتى لا يتم تفريق شمل العائلات.

من سيختار اللاجئين؟

ستعمل سلطات الهجرة التركية والمفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين على اختيار اللاجئين الذين سيتم استقبالهم في ألمانيا في إطار هذا البرنامج الجديد. ستقدم السلطات التركية في البداية قائمة بأسماء المرشحين ثم ستدرس المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ملفاتهم على حدة. ليتم إرسال الملفات بعدها إلى ألمانيا ودول أوروبية أخرى لاستقبالهم.

س.ع/ ع.م (أ ف ب)

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

  • لازكينلازكين

    انا مقيم في استنبول وعندي 3 اولاد واريد الهجرة الى المانيا وارجو المساعدة
    وهذا رقمي 05060289486

  • محمد حمرامحمد حمرا

    أنا مقيم في تركية بورصه عندي أربع أطفال وأنا مريض لا أستطيع العمل أريد أن أقدم طلب لجوء إلى كندى وأرجو المساعدة وهذا رقم هاتفي 05389153277

  • عبدالمنعم مجدلعبدالمنعم مجدل

    اناوعائلتي ميقمين في تركيا نحنة سبعة اشخاص اريد اللجوئ الي المانيا

  • حسينحسين

    طيب وين يتم التسجيل كيف

    هل الان التسجيل مفتوح ام لا

    او التسجيل لي حالة الخاصة؟

    ارجو الرد

  • 0090531740115700905317401157

    انا في تركيا عندي ولد مريض بتوحد عمرو 7 سنين ارجو مساعده إلى أي دولة للمعالجة انهو بحجا ماسة للمعالجة

  • zaher salhazaher salha

    انا من سورية معي طفلين في تركيا صغارولايوجد لدينا بيت نحنو في محل تجاري عند شخص ساعدنا ننام ليلا وفي النهارنذهب لكي يستطيع ان يعمل جزاء الله خيرا اريد الاطفال بلامدرسة طفل عمره 5سنوات وطفل 10سنوات امهم متوفية ولايوجد اقرباء في تركيا اريد اللجوء الانساني من حضرتكم وهذا رقمي 05312059366

  • zaher salhazaher salha

    انا من سوريا عندي طفلين امهم متوفية صغاراقيم في تركيا ولليوجد عندي بيت لسبب لااقدر ان اعمل واترك الاطفال اقيم في محل تجاري عند انسان لااعرفه اريد اللجوء الانساني من حضرتكم لكي استتطيع ان ارسل الاطفال الى مدرسة من اجل مستقبلهم وضعنا سيئ جدا ارجو الموافقة على طلبي رقم هاتفي 05312059366

  • اسامة بكرواسامة بكرو

    سفروني بليز الى ( كندا )
    00905376988566
    معي بنت وولد فقط
    انا بتركيا بنتظاركم