بمشاركة الملكة رانيا.. اسطنبول تستضيف الأربعاء منتدى “TRT World”

زياد شاهين
أخبار تركياأخبار تركيا المحلية
زياد شاهين2 أكتوبر 2018آخر تحديث : الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 3:33 مساءً
بمشاركة الملكة رانيا.. اسطنبول تستضيف الأربعاء منتدى “TRT World”

بمشاركة شخصيات عالمية بارزة، تتطلق في اسطنبول، الأربعاء، أعمال المنتدى الفكري الذي تنظمه القناة التركية الرسمية الناطقة بالانكليزية “تي آر تي وورد” (TRT World)، ويتمحور حول “الهيمنة الفكرية للغرب”.

ويشارك في المنتدى، الذي يستمر يومين، ويعقد تحت شعار ” إعادة التفكير بالسلام والأمن في عالم متشرذم”، أسماء بارزة من العالم العربي، على رأسها الملكة الأردنية رانيا العبدالله، ورئيس الوزراء اللبناني الأسبق فؤاد السنيورة.

كما يقام غدا ” حفل توزيع “جوائز تي آر تي وورلد سيتيزن” (TRT World Citizen) الذي ينظم للمرة الأولى، على هامش المنتدى.

وفي حديث للأناضول، قال مدير عام تي أر تي وورد، إبراهيم أران، إن المنتدى سيكون من أبرز منتديات النقاش في العالم، حيث سيتستضيف في نسخته الثانية، قادة فكر وخبراء من مختلف أنحاء العالم، “لصياغة مقاربة نقدية للهيمنة الفكرية للغرب”.

وأردف أن الهدف من كافة جلسات النقاشات العلنية والمغلقة، “تقديم طرح جديد”.

ولفت أران إلى أن مقولة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، “العالم أكبر من خمسة” (في إشارة إلى الأعضاء الدائمين بمجلس الأمن الدولي) باتت شعارا للعديد من الدول فضلا عن تركيا.

وأوضح أرن أن هناك متحدثين من دول ومؤسسات مختلفة سيلقون كلمات خلال الجلسات، بينهم رؤساء دول وحكومات ووزراء سابقون، وشخصيات أكاديمية.

وتضم قائمة المشاركين في المنتدى أسماء بارزة، مثل الملكة الأردنية رانيا العبدالله، والرئيس الأفغاني السابق حامد كرزاي، ورئيس الوزراء اللبناني الأسبق فؤاد السنيورة، والمديرة العامة السابقة للبنك الدولي، مامفيلا رامفيلي، والرئيس الكرواتي السابق ايفو يوسيبوفيتش، ووزير خارجية هولندا ستيف بلوك، ورئيس المنتدى الاقتصادي العالمي بورج براند، والمبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، ورئيس الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر فرانشيسكو روكا، وممثلي منظمات فكرية وشخصيات أكاديمية لامعة على مستوى العالم.

وذكر أران أنه ستعقد 10 جلسات مفتوحة و12 أخرى مغلقة في إطار المنتدى، ستناقش قضايا مثل الأصوات الرافضة للنظام العالمي الحالي، وأهمية القيادة النسوية، والتعاون الدولي في مكافحة الإرهاب، ومعضلات الاتحاد الأوروبي، بجانب معادلة الأمن في الشرق الأوسط.

توزيع جوائز “تي آر تي وورلد سيتيزن”

وأفاد أران أن “تي أر تي سيتيزن” تم اطلاقه العام الماضي، كمشروع دولي للمسؤولية الاجتماعية، بغية تسليط الضوء عبر الاعلام على الأزمات الانسانية، من خلال أنشطة عديدة.

وأوضح أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وعقيلته أمينة أردوغان سيشاركان في الحفل الذي سيشهد توزيع جوائز لمسابقة الأفلام القصيرة، نظمت أيضا من قبل القائمين على مشروع “تي آر تي وورد سيتيزن”.

ويرمي المشروع لزيادة التوعية بالأزمات الانسانية في العالم، سيما أزمة الأطفال اللاجئين المفقودين في أوروبا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.