بن علي يلدريم رئيساً للبرلمان التركي

Amani Kellawi
أخبار تركياأخبار تركيا السياسية
Amani Kellawi12 يوليو 2018آخر تحديث : الخميس 12 يوليو 2018 - 8:11 مساءً
بن علي يلدريم رئيساً للبرلمان التركي

انتخب البرلمان التركي الجديد، (الخميس)، نائب حزب “العدالة والتنمية” عن ولاية إزمير، بن علي يلدريم، رئيسًا له، بعد حصوله على الأغلبية المطلقة من الأصوات.

وحصل يلدريم في الجولة الثالثة من التصويت بالجمعية العامة للبرلمان على 335 صوتًا، من أصل 584 نائبًا شاركوا بالتصويت، وفق وكالة الأناضول.

وفي التصويت حصل نائب حزب “الشعب الجمهوري”، أردوغان طوبراق، على 135 صوتًا، ونائب حزب “الشعوب الديمقراطي” عن ولاية سيعرت، ميرال دانيش، على 63 صوتًا.

فيما حصل مرشح حزب “إيي” عن ولاية اسطنبول، خير الدين نوح أوغلو، على 40، ونائب حزب السعادة جيهانغير إسلام، على 5 أصوات، فيما اعتبرت 6 أصوات لاغية.

وأدى (رجب طيب أردوغان) اليمين الدستورية كرئيس جديد للجمهورية التركية أمام البرلمان التركي في العاصمة (أنقرة) قبل أيام، حيث يتسلم ولاية جديدة لخمس سنوات مقبلة، وذلك بعد الانتقال إلى نظام الحكم الرئاسي.

وكان (رجب طيب أردوغان) قد توج رئيساً لتركيا في الانتخابات الرئاسية المبكرة التي أجرتها البلاد (24 حزيران الفائت) بنسبة 52.8 وذلك بعد فرز أكثر من 97.6 بالمئة من أصوات الناخبين وهي النسبة التي تخوله لتسلم المنصب الرئاسي لولاية جديدة من 5 سنوات.

من جهة ثانية تعهد رئيس البرلمان التركي الجديد، بن علي يلدريم، بأن يكون رئيسا لجميع النواب على حد سواء.

جاء ذلك في كلمة له في البرلمان عقب انتخابه رئيسا جديدا للبرلمان، الخميس.

وقال: “ليعلم الجميع أنني سأكون رئيسا لجميع النواب سواء الذين منحوا صوتهم لي أو لغيري”.

وأشار يلدريم إلى أن البرلمان الحالي يقع على عاتقه واجبات ومسؤوليات كبيرة.

وأوضح: “هدفنا في البرلمان هو استصدار القوانين اللازمة لمصلحة البلد والأمة ولجعل واجبات السلطة التنفيذية أكثر فعالية من جهة، والإشراف على تنفيذها نيابة عن الإرادة الوطنية من جهة ثانية”.

وفي وقت سابق اليوم، انتخب البرلمان التركي الجديد، نائب حزب “العدالة والتنمية” عن ولاية إزمير، بن علي يلدريم، رئيسًا له، بعد حصوله على الأغلبية المطلقة من الأصوات.

وحصل يلدريم في الجولة الثالثة من التصويت بالجمعية العامة للبرلمان على 335 صوتًا، من أصل 584 نائبًا شاركوا بالتصويت.

بينما حصد نائب حزب “الشعب الجمهوري”، أردوغان طوبراق، 135 صوتًا، فيما حصل نائب حزب “الشعوب الديمقراطي” عن ولاية سيعرت، ميرال دانيش، على 63 صوتًا. ويبلغ إجمالي عدد نواب البرلمان 600 نائبا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.