بيانات “الشعب الجمهوري” التركي حول الانتخابات مطابقة لـ “الأناضول”

زياد شاهين
أخبار تركياأخبار تركيا السياسية
زياد شاهين28 يونيو 2018آخر تحديث : الخميس 28 يونيو 2018 - 12:45 مساءً
بيانات “الشعب الجمهوري” التركي حول الانتخابات مطابقة لـ “الأناضول”

تطابقت بيانات حزب “الشعب الجمهوري” التركي (المعارض) حول نتائج الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي شهدتها تركيا الأحد الماضي، مع البيانات التي قدمتها وكالة “الأناضول” واللجنة العليا للانتخابات.

وكما هو الحال في كل انتخابات، حاول “الشعب الجمهوري” عبر تسويقه مزاعم بوجود “تلاعب” في نتائج الانتخابات لتغطية الهزيمة التي مني بها عبر توجيهه الاتهامات إلى “الأناضول”.

ودعا “الشعب الجمهوري” المواطنين الأتراك مساء يوم الانتخابات (الأحد) إلى “عدم تصديق وكالة الأناضول”، وتبين لاحقا أن البيانات التي كانت بحوزته آنذاك مطابقة لمعطيات الأناضول” واللجنة العليا للانتخابات.

وفي تصريحات مساء الأحد، زعم المتحدث باسم “الشعب الجمهوري” بولند تيزجان، بوجود تلاعب في البيانات التي أعلنتها “الأناضول” حول الانتخابات.

وقال: “لا تصدقوا (بيانات) وكالة الأناضول، وبحسب النتائج الحقيقة فإن الانتخابات ستذهب إلى جولة ثانية”.

وخلال مشاركته في برنامج على قناة “دويتشه فيله” الألمانية، الأربعاء، قال العضو في مجلس حزب الشعب الجمهوري “أردال أقسونغار”، إن “تيزجان أدلى بتصريحات ليلة الأحد / الاثنين وقال إن الانتخابات ذهبت إلى الجولة الثانية. وعقب تواصلي مع المتطوعين والزملاء تبين أن كل البيانات مطابقة لبيانات الأناضول ونتائج اللحنة العليا للانتخابات”.

ولفت إلى أن الموقع “adilsecim.net” الذي أنشأه الحزب بغية نقل نتائج الانتخابات بشكل فوري لم يعمل يوم الانتخابات ولم يتسن الوصول إليه.

كما اعتذرت “منصة الانتخابات العادلة” المشكلة من قبل أحزاب ومنظمات مجتمع مدني تابعة لتحالف الأمة (الذي يضم أحزاب “الشعب الجمهوري” و”إيي” و”السعادة”)، لعدم تلبيتها تطلعات الناخبين بشأن النتائج.

وفي بيان صادر عنها، أشارت المنصة إلى أنها لم تنشر النتائج بسبب مشاكل في بنيتها التحتية، إلى جانب مشاكل اعترت النظام الذي ينشر نتائج واردة من صناديق الاقتراع.

والثلاثاء، أعلنت اللجنة العليا للانتخابات في تركيا، النتائج غير النهائية للرئاسيات والبرلمانيات التي شهدتها البلاد في 24 يونيو / حزيران الجاري.

وبحسب بيان صادر عن اللجنة، حصل “العدالة والتنمية “(الحاكم) على 41.85 % من الأصوات، و”الشعب الجمهوري” على 22.48 %، و”الشعوب الديمقراطي” على 11.7 %، و”الحركة القومية” على 10.9 %، و”إيي” على 9.89 %، و”السعادة” على 1.33 %، و”الوطن” على 0.23 % من الأصوات في الانتخابات البرلمانية.

وفي الرئاسيات، حصل الرئيس رجب طيب أردوغان على 52.59 % من الأصوات، تلاه “محرم إنجة” مرشح “الشعب الجمهوري” بـ 30.64 %، وفق البيان.

وفي المرتبة الثالثة حل صلاح الدين دميرطاش مرشح “الشعوب الديمقراطي” بـ 8.4 %، ثم “ميرال أقشنر” مرشحة حزب “إيي” بحصولها على 7.29 %، ثم “تمل قرة ملا أوغلو” مرشح “السعادة” بـ 0.89 %، و”دوغو بيرنجك” مرشح “الوطن” بحصوله على 0.20 % من الأصوات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.