تركيا: أموال الاتحاد الأوروبي لا تستخدم بكفاءة لتلبية احتياجات اللاجئين السوريين

Alaa
2017-12-30T17:56:18+03:00
أخبار تركياتركيا والعالم
Alaa30 ديسمبر 2017آخر تحديث : السبت 30 ديسمبر 2017 - 5:56 مساءً
تركيا: أموال الاتحاد الأوروبي لا تستخدم بكفاءة لتلبية احتياجات اللاجئين السوريين

قالت وزارة شؤون الاتحاد الأوروبي التركية اليوم (السبت) إن نسبة كبيرة من الأموال التي تعهدها الاتحاد الأوروبي لمساعدة اللاجئين السوريين في تركيا، ما زالت غير مستخدمة بكفاءة لتلبية احتياجاتهم.

وذكرت الوزارة في بيان أنه تم «تحويل 1.78 بليون يورو (2.14 بليون دولار) فقط من إجمالي ستة بلايين يورو (7.20 بليون دولار)، ينص عليها اتفاقان تم التوصل إليهما في العامين 2015 و2016، إلى وزارات تركية ومنظمات دولية مسؤولة عن تطبيق المشروعات».

وأضافت أنه «بينما استخدمت تركيا أكثر من 30 بليون دولار من أموالها المحلية لتلبية احتياجات السوريين الموجودين في تركيا منذ سبعة أعوام تقريباً، لم تستخدم نسبة كبيرة من ثلاثة بلايين يورو تعهدها الاتحاد الأوروبي في تشرين الثاني (نوفمبر) عام 2015 بشكل فعال في هذا المضمار».

وتابعت الوزارة أنه من 1.78 بليون يورو تم تحويلها حتى الآن ذهب 1.3 بليون يورو إلى المنظمات الدولية و270 مليوناً إلى وزارة التعليم و120 مليوناً إلى وزارة الصحة و120 مليوناً أخرى إلى وزارة الداخلية.

وأوضحت الوزارة أن هذا لا يعني أن الأموال تستخدم بكفاءة لتلبية احتياجات اللاجئين السوريين. وأضافت أنه «لسوء الحظ لا تعمل آلية إنفاق أموال الاتحاد الأوروبي على نحو سريع».

وقالت تركيا من قبل إنه سيكون من الأسهل منح الأموال مباشرة للحكومة، وهو ما يرفضه الاتحاد الأوروبي الذي يقول إنه يحول دائماً المساعدات الإنسانية عبر وكالات متخصصة ومؤسسات غير حكومية كي تذهب مباشرة للمعوزين.

وفي مقابل الحصول على تمويل من أجل استضافة اللاجئين السوريين وإلغاء تأشيرات الدخول إلى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وإحياء جهود الانضمام للتكتل الأوروبي، وافقت تركيا على التعاون في وقف عبور المهاجرين بحر إيجه إلى اليونان واستعادة غير المؤهلين للجوء.

غير أن العلاقات بين تركيا والغرب تدهورت في العام الماضي. وقال مسؤولون في الاتحاد الأوروبي إن أنقرة أمامها مسار طويل قبل أن تصبح عضواً في الاتحاد الأوروبي أو تحصل على حق دخول دول الاتحاد من دون تأشيرة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

  • رضوانرضوان

    شكرا لتركي بل عربي لانها عم توصل قدر الامكان من معاناه الاجئين ولكن نحن وبكل صراحه لم نعد نفهم لماذا كل التعقيدات التي نواجهها حتى في استخراج هويه ?

  • رضوانرضوان

    المشكله نحن في تركيا عم نعاني من كتير بل معيشه مثلا هلا انا صار معي حادث سياره ظربني واحد تركي وهرب وهلاصرلي شهر ونص وانا بلى شغل عندي كسر بل كتف وعندي اجار بيت وفواتير وعندي زوجتي مريضه وين المساعدات التي عم تتحدثون عنها ?

  • عبد اللهعبد الله

    الكثير من المستفيدين من المساعدات وخصوصا مساعدات الهلال الأحمر وال PTT لديهم محلات ( وغالبا محلات غير مرخصة أحياناً ) أو يعملون هم وأبناؤهم في العديد من الورشات أو المحال التجارية بينما الكثير ممن هم في حاجة لا يستفيدون من المساعدات بأي شيء
    الى متى هذا التمييز في المعاملة وعلى أي أساس يتم صرف تلك المساعدات ؟؟؟؟
    نرجو التوضيح من الجهات الرسمية التي تتلقى المساعدات من الاتحاد الاوروبي

  • وساموسام

    اكثر المستفيدين حالتهم الماديه ممتازه ويوجد الكثير من ذوي الاطفال 2 حالتهم جدا تعبانه ولا يستفادون من المساعدات للتوجد عداله