تركيا الأولى عالميا بالمساعدات الإنسانية

زياد شاهين
أخبار تركياتركيا والعالم
زياد شاهين18 أكتوبر 2018آخر تحديث : الخميس 18 أكتوبر 2018 - 10:52 مساءً
تركيا الأولى عالميا بالمساعدات الإنسانية

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، مساء الخميس، إن تركيا احتلت المرتبة الأولى عالميا في مجال المساعدات الإنسانية خلال العام 2017.

جاء ذلك في كلمة له خلال مشاركته في مراسم نظمتها جامعة “نيويورك” التابعة لوقف “المعارف” التركي بمناسبة بدء عامها الدراسي، في العاصمة الألبانية تيرانا.

وأضاف جاويش أوغلو: “تحتل تركيا المرتبة الأولى عالميا في مجال المساعدات الإنسانية، حيث بلغت مساعداتنا العام الماضي 8 مليارات دولار، بينما أنفقت الولايات المتحدة التي تعد أغنى دولة في العالم، 6 أو 7 مليارات”.

وتابع: “الولايات المتحدة احتلت المرتبة الأولى عام 2016، من خلال إنفاقها 6.3 مليارات دولار، بينما حلت تركيا ثانيا من خلال إنفاقها 6 مليارات”.

ولفت إلى استضافة تركيا أكثر من 4 ملايين لاجئ بينهم 3.5 سوري، مشيرا أن أنقرة أنفقت 32 مليار دولار لصالحهم.

وبخصوص محاربة الإرهاب، شدد الوزير التركي على أهمية مكافحة الإرهاب في سبيل تحقيق الاستقرار والديمقراطية.

وقال: “ينبغي ألا تكون هناك معايير مزدوجة في مكافحة الإرهاب، تركيا تحارب الكثير من المنظمات الإرهابية مثل بي كا كا، ي ب ك، وداعش، وغولن”.

وذكر بأن تركيا تمكنت من تطهير شمالي حلب السورية من الإرهابيين، عبر عمليتي “درع الفرات” و”غصن الزيتون”، وساهمت في عودة 260 ألف سوري إلى المنطقة.

وأشار أن وقف “المعارف” يدير 161 مدرسة في أكثر من 30 دولة، مؤكدا مواصلتهم الدعم له.

وشهدت تركيا، في 15 يوليو/ تموز 2016، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع منظمة “غولن” الإرهابية.

وأنشأت تركيا عام 2016 وقف “معارف”، لتتولى إدارة المدارس في الخارج التي كانت مرتبطة بمنظمة “غولن”، كما تقوم بإنشاء مدارس ومراكز تعليمية في الخارج.

واستطاع الوقف خلال فترة وجيزة، التواصل مع 70 دولة حول العالم، وأسس ممثليات في 34 بلدا، وهو يمتلك حاليا، قرابة 100 مدرسة لمختلف المراحل التعليمية، في 20 دولة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.