تركيا تبدأ إجراءاتها التنفيذية لإنشاء وكالة فضائية

Alaa
أخبار تركيا
Alaa5 أكتوبر 2017آخر تحديث : الخميس 5 أكتوبر 2017 - 10:54 صباحًا
تركيا تبدأ إجراءاتها التنفيذية لإنشاء وكالة فضائية

بعد إقرار البرلمان التركي، في شهر آذار / مارس الماضي، مشروع قانون متعلق بإنشاء وكالة فضاء وتنظيم أنشطتها، أعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم، أنه سيتم إنشاء وكالة الفضاء التركية بإشراك المنظمات والمؤسسات التركية الخاصة التي تعمل في مجال تكنولوجيا الفضاء والطيران.

ويمنح القانون الوكالة حق إجراء البحوث في المحيطات والقطبين، وإنشاء مراكز بحوث مؤقتة ودائمة، والتعاون مع الكيانات المحلية والأجنبية، بالإضافة إلى تقديم المنح الدراسية والجوائز للخبراء والباحثين في مجال الفضاء والطيران.

وينص القانون على إبرام اتفاقية بين الوكالة وشركة توركسات المساهمة للبث الفضائي، بغية تحديد الحقوق والصلاحيات والواجبات.

وستتمكن القوات المسلحة التركية من القيام بأنشطة بحث وتطوير لامتلاك القدرات التي تحتاجها فيما يتعلق بالأقمار الصناعية والفضاء، وتنفيذ المشاريع المتعلقة بذلك.

تجدر الإشارة إلى أنّ فريقا علميا مؤلفا من تسعة أشخاص، توجه في 24 فبراير/شباط الماضي، إلى القارة القطبية الجنوبية (أنتاركتيكا) للبدء بأعمال إنشاء قاعدة علمية فيها، وتهدف تركيا من وراء بناء القاعدة إلى إجراء أبحاث علمية حول الحياة الطبيعية في القارة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.