تركيا تكشف عن وجود خلافات حول تشكيل اللجنة الدستورية لسوريا

Amani Kellawi28 سبتمبر 2018آخر تحديث : الجمعة 28 سبتمبر 2018 - 5:14 مساءً
تركيا تكشف عن وجود خلافات حول تشكيل اللجنة الدستورية لسوريا

أعلن وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” وجود بعض الخلافات بشأن تشكيل اللجنة الدستورية الخاصة بصياغة دستورٍ جديدٍ لسوريا، مُرَجِّحاً أن تُنْهِي بلاده تلك الخلافات وتكمل تشكيل اللجنة خلال العام الحالي.

وقال “أوغلو” مساء أمس الخميس: إن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا “ستيفان دي ميستورا” يعمل لتحديد موعد لتشكيل اللجنة الدستورية التي ستتكون من 15 شخصاً يختارها هو من 3 قوائم.

وأوضح الوزير التركي أن بلاده قدَّمت إحدى القوائم الثلاث باسم المعارضة، فيما قدَّمت روسيا قائمة باسم النظام السوري، والثالثة قدَّمتها منظمات مجتمع مدني باسم “مستقلين”.

وأكَّد وجود بعض الخلافات حول قائمة منظمات المجتمع المدني؛ حيث تعمل تركيا للوساطة في هذا الخصوص، و”بعد حل هذه المسألة، نتوقع أن تتشكل اللجنة الدستورية وتباشر مهامها خلال الشهر المقبل (أكتوبر)، أو ضمن العام الجاري كأبعد توقيت”.

ويرفض السوريون اختزال الحل السياسي بلجنة لتعديل الدستور وتجاوُز المسائل الجوهرية من انتقال سياسي يزيح الأسد عن السلطة، وإطلاق سراح المعتقلين، ومحاسبة مجرمي الحرب وتغيير النظام السوري.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.