تركيا: توقيف “داعشي” سوري خطط لتنفيذ هجمات في أوروبا

Alaa
2017-12-20T02:32:57+03:00
أخبار تركيا
Alaa20 ديسمبر 2017آخر تحديث : الأربعاء 20 ديسمبر 2017 - 2:32 صباحًا
تركيا: توقيف “داعشي” سوري خطط لتنفيذ هجمات في أوروبا

أمرت محكمة تركية أمس (الاثنين) بتوقيف سوري ألقي القبض عليه في إسطنبول مؤخرا للاشتباه في انتمائه لتنظيم داعش الإرهابي وذلك بتهمة التخطيط لتنفيذ هجمات في أوروبا. وألقي القبض على الداعشي السوري في إسطنبول الشهر الماضي بينما كان في طريقه إلى أوروبا وضبطت الشرطة بحوزته وثائق ومواد رقمية تكشف عن خطط لهجمات منفصلة على مقار حكومية تركية وفروع مختلفة لأحد المصارف في أوروبا.

ولم تكشف المصادر الأمنية عن الأماكن التي كان المتهم يخطط لاستهدافها في أوروبا أو المقار التي كان سيتم استهدافها. وقالت وكالة «دوغان» التركية الخاصة إن المشتبه به خطط لتصفية سياسيين أتراك بارزين.

ويتعقب الأمن التركي أي شخص يُشتبه في انتمائه لتنظيم داعش، الذي أعلن مسؤوليته عن تنفيذ عدد من العمليات الإرهابية في تركيا خلال عامي 2015 و2016 وأسفرت عن مقتل بضع مئات.
وتقوم أجهزة الأمن التركية بعمليات مكثفة ضد تنظيم داعش الإرهابي خارج حدودها وفي الداخل تنفذ أجهزة الأمن حملات مكثفة لإجهاض مخططات التنظيم.

واعتقلت قوات الأمن التركية 648 شخصا يشتبه في انتمائهم لتنظيم داعش الإرهابي في 117 عملية استهدفت التنظيم في مدينة إسطنبول في الفترة ما بين 15 أغسطس (آب) 2016 و15 أغسطس 2017. تم حبس 282 منهم.

ونفذ تنظيم داعش الإرهابي سلسلة من العمليات في أنحاء تركيا خلال العام 2015 وحتى مطلع العام 2017 الجاري كان أكثرها دموية هجوم مزدوج على مسيرة للديمقراطية نظمها حزب الشعوب الديمقراطي (المؤيد للأكراد) وعدد من المنظمات المدنية في أنقرة في أكتوبر (تشرين الأول) 2015 أسفر عن مقتل أكثر من 100 شخص وإصابة العشرات.

واستهدف التنظيم بهجماته مناطق سياحية في إسطنبول خلال العام 2016 كما نفذ هجوما ثلاثيا على مطار أتاتورك الدولي قتل فيه أكثر من 40 شخصا وأصيب العشرات.

وتبنى التنظيم أكبر عدد من هذه الهجمات ووقع آخر هذه الاعتداءات في نادي رينا الليلي في إسطنبول ليلة رأس السنة وأسفر عن 39 قتيلا و69 مصابا غالبيتهم من الأجانب.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.