تركيا.. مرتفعات “شاهين قايا” تجذب عشّاق التسلّق إليها

زياد شاهين4 سبتمبر 2018آخر تحديث : الثلاثاء 4 سبتمبر 2018 - 2:27 مساءً
تركيا.. مرتفعات “شاهين قايا” تجذب عشّاق التسلّق إليها

تواصل مرتفعات وصخور “شاهين قايا” في ولاية طرابزون شمالي تركيا، في جذب عشاق المغامرات ومتسلقي الجبال والصخور إليها من داخل البلاد وخارجها، وذلك نظراً لما تتمتع بها من جمال تاريخي وطبيعي، وبيئة خضراء فريدة لهواة هذه الرياضة.

وتعد مرتفعات “شاهين قايا” الواقعة في قضاء دوزكوي بطرابزون، محط اهتمام عشاق الرياضات الطبيعية، حيث تضم غابات الصنوبر، وأماكن صخرية للتسلق، إضافة إلى هوائها النقي وبيئتها الخضراء.

وتتميز مناطقها الصخرية بخلوها من مخاطر انهيار الصخور أو تساقط الأحجار من على المرتفعات، مما يجعلها مقصداً لمتسلقي الصخور بشكل خاص.

وإحتضنت “شاهين قايا” التي زادت من شهرتها العالمية في السنوات السابقة، “الفعالية الدولية الثانية لتسلّق الصخور” في 31 أغسطس/آب المنصرم وإنتهت في 2 سبتمبر/أيلول الجاري.

وشارك في الفعالية المذكورة المتسلّق السويسري الشهير ميشيل بيولا، إضافة إلى 10 من مشاهير المتسلقين الأتراك وأكثر من 50 متسلق عالمي جاؤوا من دول عدة مختلفة مثل سويسرا، وهولندا وأذربيجان.

كما وضمت الفعالية أنشطة رياضية مختلفة مثل الجري في الغابات، ومغامرات التصوير في البراري، إضافة إلى رياضة تسلق الصخور.

وقالت زينب باي أوغلو، رئيسة نادي التنس وتسلق الجبال بطرابزون (تيداك)، إن شاهين قايا تتميز عن سواها من مناطق تسلق الصخور، بجودة بنيتها الصخرية وسهولة وصول الرياضيين إليها.

وأضافت خلال حديثها للأناضول، أنهم أطلقوا العديد من الأنشطة الرياضية المختلفة خلال الفعالية الدولية الثانية لتسلق الصخور، والتي صادف موعدها الذكرى الـ 25 لتأسيس “تيداك”.

وذكرت أن الفعالية المذكورة جرت بإشراف “تيداك” وبالتعاون مع ولاية طرابزون، ومديرية الخدمات الشبابية والرياضة، ومديرية الثقافة والسياحة في الولاية، وقائمقامية دوزكوي ورئاسة بلديتها ورابطة متسلقي الجبال في تركيا.

وتابعت قائلة: “في الماضي لم تكن المنطقة الصخرية في شاهين قايا، تضم مسارات كافية للتسلق. لذا سنعمل هذا العام على افتتاح مسارات تسلق جديدة بإشراف المتسلق السويسري الشهير ميشيل بيولا.”

وأعربت رئيسة “تيداك” عن شعورهم بالفخر إزاء مشاركة متسلق عالمي مثل “بيولا” في فعالية كهذه، وإشرافه على افتتاح مسارات تسلق جديدة في شاهين قايا.

وأشارت إلى أهمية مشاركة السويسري “بيولا” في الفعالية المذكورة، من حيث انعكاسه إيجاباً على الاقتصاد السياحي، وذلك نظراً للاهتمام الذي يحظى به “بيولا” من قبل محبيه حول العالم.

وذكرت أن ما يميّز منطقة التسلق الصخري في شاهين قايا، هو بنيتها الصخرية الفريدة حول العالم، وسهولة الوصول إليها من قبل الرياضيين، وافتتاح مسارات التسلق فيها من قبل مشاهير التسلق في تركيا والعالم.

من جهته، أعرب المتسلق السويسري ميشيل بيولا، عن سعادته لزيارة شاهين قايا التي يأتي إليها لأول مرة.

وذكر أنه التقى بزملائه الرياضيين الأتراك في شاهين قايا التي وصفها بـ “جنة التسلق”.

وأوصى “بيولا” عشاق التسلق حول العالم بزيارة شاهين قايا بأقرب وقت، موضحاً وجود 25 مسار للتسلق في الوقت الحالي، وسط اعتزامهم رفع عدد المسارات إلى ما بين 50-60 مسار.

أما المتسلق التركي الشهير، أوزتورك قاياجي، قال إنه أشرف على افتتاح المسار الأول في شاهين قايا سنة 2003.

وذكر أن شاهين قايا مناسبة جداً للتسلق الصخري، وأن كافة شروط التسلق متوفرة فيها، إضافة إلى جمالها الطبيعي وخضارها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.