تركيا: نسعى إلى عقد اتفاق تجارة حرة مع دول الخليج

Alaa12 مايو 2017آخر تحديث : الجمعة 12 مايو 2017 - 8:35 صباحًا
تركيا: نسعى إلى عقد اتفاق تجارة حرة مع دول الخليج

أكد نائب رئيس الوزراء التركي، محمد شيمشك، أن تركيا تسعى إلى عقد اتفاق تجارة حرة مع دول الخليج العربي ومن بينها سلطنة عمان، وإلى تعزيز التعاون مع السلطنة في مجال السياحة.

وقال شيمشك في حديث لصحيفة ” تايمز أوف عُمان” إن عمان وتركيا لديهما إمكانيات ضخمة غير مستغلة للتجارة الثنائية، ولا سيما السياحة.

وأضاف: “أدعو إلى اتفاق للتجارة الحرة بين دول مجلس التعاون الخليجي وتركيا، وبمجرد التوصل إلى اتفاق حولها ستكون هناك مجموعة محددة من اللوائح السهلة التي يمكن أن تستفيد منها سلطنة عمان والشركات التركية في زيادة التجارة الثنائية.

وقال: “إن هناك إمكانيات هائلة غير مستغلة في قطاع السياحة، وقد نمت تركيا من عائدات السياحة إلى 41 مليار دولار خلال عقد ونصف، وهذا ما يمكننا أن نساعد فيه عمان. ونحن نشجع الشركات التركية على النظر إلى صناعة السياحة في عمان لأنها تمتلك إمكانيات ضخمة غير مستغلة”.

ووفقا لشيمشيك فإن تركيا تخطط للعمل مع عمان بشكل رئيس في مجالات السياحة والرعاية الصحية والخدمات اللوجستية والزراعة ومصايد الأسماك والتعدين وغيرها، وسوف تقدمها إلى البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي العماني (تنفيذ).

كانت أعمال الدورة العاشرة للجنة العمانية التركية المشتركة التي استضافتها العاصمة العمانية مسقط قد اختتمت أعمالها أول من أمس. وشهدت أعمال اللجنة توقيع حكومة السلطنة وحكومة جمهورية تركيا على تعديل اتفاقية النقل البري الدولية الموقعة بينهما في كانون الثاني/ يناير عام 2004 التي من شأنها تسهيل نقل البضائع بين البلدين.

ووقع الاتفاق عن الجانب التركي نائب الوزير محمد شيمشيك، وعن الجانب العماني أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات.

ونص تعديل الاتفاقية على ألا يخضع نقل البضائع بين البلدين لنظام تحديد الحصص واستخراج التصاريح، وقد اتفق الجانبان على تشجيع التعاون في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والخدمات البريدية والتعاون في عمليات القطارات ونقل الركاب والبضائع وصيانة وإصلاح السكك الحديدية وتقديم خدمات التعليم والاستشارات في هذه المجالات.

ترك برس

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.