تركيا والعراق تتفقان على تفعيل البروتوكول الثقافي بين البلدين

Alaa23 نوفمبر 2017آخر تحديث : الخميس 23 نوفمبر 2017 - 1:55 مساءً
تركيا والعراق تتفقان على تفعيل البروتوكول الثقافي بين البلدين

اتفقت تركيا والعراق على تسريع المصادقة على بروتوكول للتعاون الثقافي بين البلدين يشمل تبادل الخبرات وإقامة الأنشطة الثقافية وحماية التراث.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الثقافة والسياحة التركي نعمان كورتولموش، نظيره العراقي، فرياد رواندزي، على هامش المؤتمر العاشر لوزراء ثقافة الدول الإسلامية “الإيسيسكو” المنعقد في السودان.

وذكر بيان لوزارة الثقافة العراقية أن “رواندزي التقى -على هامش مشاركته في المؤتمر الإسلامي العاشر لوزراء الثقافة المنعقد في السودان- نظيره التركي، نعمان كورتولموش، وبحث معه العلاقات الثقافية بين الجانبين وتسريع المصادقة على البروتوكول للتعاون الثقافي بين البلدين”.

كما بحث الجانبان التركيز على ضرورة إقامة وتبادل الأنشطة الثقافية، بما فيها الأسابيع الثقافية العراقية في تركيا، والأسابيع الثقافية التركية في العراق، في المجالات الثقافية والفنية المختلفة.

من جانبه، أكد وزير الثقافة التركي أهمية تشديد الإجراءات من جانب البلدين، لا سيما من الجانب التركي، من أجل منع تهريب الآثار العراقية عبر الحدود إلى أوروبا.

وأشار كورتولموش إلى استعداد بلاده لتدريب الخبراء العراقيين في مجال كيفية التعامل مع ملف تهريب الآثار العراقية وضبطها من قبل الشرطة العراقية كما أكد استعداد بلاده لإعادة تأهيل المتاحف العراقية وتعميرها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.