تركيا وقطر تدرسان افتتاح خط ترانزيت جديد عبر العراق

Alaa17 يناير 2018آخر تحديث : الأربعاء 17 يناير 2018 - 2:22 مساءً
تركيا وقطر تدرسان افتتاح خط ترانزيت جديد عبر العراق

قال وزير الجمارك والتجارة التركي، بولنت توفينجكي، اليوم الثلاثاء، إن قطر وتركيا بصدد افتتاح خط ترانزيت جديد يربط تركيا بالدوحة عبر العراق.

وأشار الوزير التركي خلال انطلاق أعمال الملتقى القطري التركي اليوم الثلاثاء المقام بالدوحة على مدار يومين، إلى إمكانية عقد شراكات لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وذكر وزير الاقتصاد والتجارة القطري، أحمد جاسم آل ثاني، أن بلاده تجاوز تبعات المقاطعة العربية لها من خلال تنويع شراكاتها الاقتصادية مع عدد من الدول بما فيها تركيا.

ونوه إلى أن قطر وفرت بيئة جاذبة للاستثمار الأجنبي رغم المقاطعة بدعم من الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

ويشارك في المنتدى وفد رجال أعمال أتراك يضم رؤساء أكثر من 150 شركة تركية متخصصة في مختلف القطاعات.

يشار إلى أن العلاقة بين البلدين شهدت بالعام الماضي تطوراً بعد قطع 4 دول عربية علاقاتهم الدبلوماسية مع قطر وإغلاقهم المنافذ البرية والبحرية والجوية في وجه الأخيرة، وإعلان تركيا مساندتها قطر وإرسال المواد الغذائية لها.

وترتبط غرفة قطر باتفاقيات ومذكرات تفاهم مع عدد من الغرف التركية، من بينها مذكرتا تفاهم مع الاتحاد التركي للغرف التجارية وتبادل السلع، لتسهيل إقامة الشراكات والتحالفات بين شركات الطرفين، وتبادل المعلومات والبيانات التي تعزز سهولة إقامة الأعمال التجارية في البلدين.

ويزيد عدد الشركات التركية القطرية المشتركة التي تعمل في السوق القطرية عن 200 شركة تتخصص في مجالات متنوعة، كما يزيد حجم المشروعات التي تقوم شركات مقاولات تركية بتنفيذها في قطر عن 11.6 مليار دولار، يندرج معظمها ضمن مشروعات مونديال 2022.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.