تصريحات صادمة من قيادي بهيئة التفاوض بشأن إعادة سلطة الأسد على جنوب سوريا

Amani Kellawi
أخبار العرب والعالم
Amani Kellawi26 مايو 2018آخر تحديث : السبت 26 مايو 2018 - 8:08 مساءً
تصريحات صادمة من قيادي بهيئة التفاوض بشأن إعادة سلطة الأسد على جنوب سوريا

أطلق نائب رئيس الهيئة العليا للتفاوض خالد المحاميد اليوم السبت، تصريحات صادمة بشأن عودة سلطة نظام الأسد وسيطرته على كامل سوريا وخاصة في الجنوب .

وقال المحاميد لصحيفة “القدس العربي” اليوم “أنا شخصيًا مع إعادة مؤسسات الدولة وبسط سيادتها على تراب سوريا، وفتح المعبر (نصيب) بوجود قوات روسية وعدم السماح لإيران والميليشيات المرتبطة بها وحزب الله بالتواجد في الجنوب، وكذلك التخلص من “النصرة” وتنظيم الدولة وعودة المهجرين والعمل على إعادة إعمار البنية التحتية”.

تصريح المحاميد جاء عقب اتهامه من قبل محللين ومعارضين سياسيين بأنه المسؤول عن تجميد جبهات درعا عبر دعم إماراتي وتوجيه روسي.

وحول الدعم الإماراتي لفصائل الجنوب قال نائب رئيس الهيئة العليا للتفاوض “الدعم العسكري المقدم من الإمارات كان بناءً على طلب من الفصائل للتخلص من داعش والنصرة في الجنوب السوري وهي مقدمة بشكل مباشر”.

واعتبر المحاميد أن الإمارات من أكثر الدول تبرعًا لمنطقة الجنوب السوري، إذ تقدم 55 ألف سلة غذائية شهريًا توزع على المجتمع المدني وفصائل “الجيش الحر”.

وفيما يتعلق بتسليم المعابر الحدودية مع الأردن لنظام الأسد قال المحاميد “لم يتم إلى الآن أي قرار روسي، فالأمر في النهاية يعتمد على الروس، والقيادة الروسية لن تسمح للنظام ولإيران وحزب الله بافتعال أي عمل بدون موافقتها”.

وأضاف المحاميد: الروس أرسلوا رسائل رسمية أثناء لقاء وزير الخارجية الأردني مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قبل 20 يومًا بموضوع الجنوب، وهناك اتفاق مبرم يوجد فيه الأمريكي والأردني والروسي وكذلك الإسرائيلي.

وكان المحاميد أحد أعضاء “منصة القاهرة” قبل أن يخرج منها إلى وفد “الهيئة العليا” للمفاوضات وتم تعيينه نائبًا في الهيئة في مؤتمر الرياض2.

المصدر: الدرر الشامية

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.