تصريح خطير لأردوغان عن مصير الإرهابيين في “قنديل” و”سنجار”

زياد شاهين
أخبار تركياأخبار تركيا السياسية
زياد شاهين6 أكتوبر 2018آخر تحديث : السبت 6 أكتوبر 2018 - 4:20 مساءً
تصريح خطير لأردوغان عن مصير الإرهابيين في “قنديل” و”سنجار”

تعهّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بالقضاء على إرهابيي منظمة “بي كا كا” في منطقتي “قنديل” و”سنجار” شمالي العراق، وذلك عقب استشهاد ثمانية عسكريين شرقي تركيا.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الرئيس التركي اليوم السبت، أمام اجتماع تشاوري تقييمي لحزب “العدالة والتنمية” الحاكم الذي يتزعمه، في العاصمة أنقرة.

وتطرق أردوغان إلى استشهاد العسكريين الثمانية، الخميس، الذين سقطوا جراء تفجير لغم زرعه إرهابيو “بي كا كا” بولاية “باطمان” شرقي تركيا.

وقال بهذا الصدد: “ليعلم هؤلاء الإرهابيون أنهم سيدفعون على الأقل 800 ضعف مقابل سقوط 8 من شهدائنا”.

وأضاف: “إنهم يبحثون الآن عن أوكار في كل مكان من أجل الاختباء فيها، سنقضي عليهم جميعًا باقتحام تلك الأوكار، وسنقضي عليهم في قنديل وسنجار، ونلاحقهم دون توقف”.

فيما شدد على أن الإرهابيين لن يقدروا على استهداف أمن وسلام الشعب التركي.

وأمس الأول الخميس، عقب الهجوم الإرهابي في باطمان، أطلقت القوات المسلحة التركية عملية واسعة في المنطقة للقبض على الإرهابيين المتورطين في الهجوم.

وعلى صعيد آخر، جدد الرئيس التركي انتقاده لألمانيا لعدم تسليمها “جان دوندار” الذي وصفه بـ “الصحفي المزعوم”.

وكان “دوندار” قد هرب مطلع العام 2017، إلى ألمانيا بعد أن حكم عليه القضاء التركي بالسجن لمدة 5 سنوات و10 أشهر، بتهمة إفشاء أسرار الدولة.

وأضاف أردوغان: “سلمنا لحلفائنا الإستراتيجيين كل إرهابي طلبوه منا، لكن مع الأسف عندما نطلب من الدول التي يقيم فيها خونة الوطن والمتورطون في محاولة الانقلاب، فإنها تماطل في التسليم”.

وبخصوص مدينة منبج السورية، أشار الرئيس التركي إلى أن تنظيم “ي ب ك/ ب ي د” الإرهابي يطوّق المدينة بالخنادق، مشيرًا أن عناصر ذلك التنظيم “من طينة واحدة مع بي كا كا”.

وتعهد بعدم تسليم حفنة من تراب البلاد إلى من سوّلت لهم أنفسهم خيانة الوطن.

ومؤخرا قالت مصادر مطلعة للأناضول إن تنظيم “ب ي د/ بي كا كا” الإرهابي، طوّق بالكامل محيط مدينة منبج شمالي سوريا، بالخنادق والمتاريس والسواتر الترابية.

وفي يونيو/حزيران الماضي، توصلت واشنطن وأنقرة لاتفاق “خارطة طريق” حول منبج، يتضمن إخراج إرهابيي “ب ي د /بي كا كا” من المنطقة، وتوفير الأمن والاستقرار فيها.

وينص الاتفاق على تشكيل مجلس محلي من أبناء منبج التي يشكل العرب حوالي 90 بالمائة من سكان، لإدارتها عقب خروج الإرهابيين منها.

وكان تنظيم “ي ب ك/بي كا كا” الإرهابي، قد احتل منبج التابعة لمحافظة حلب في أغسطس/آب 2016، بدعم أمريكي، في إطار الحرب على تنظيم “داعش” الإرهابي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.