تطمينات هامة حول مصير السوريين في تركيا بعد فوز الرئيس أردوغان (فيديو)

Amani Kellawi26 يونيو 2018آخر تحديث : الأربعاء 27 يونيو 2018 - 1:14 صباحًا
تطمينات هامة حول مصير السوريين في تركيا بعد فوز الرئيس أردوغان (فيديو)

تركيا بالعربي / خاص

طمأن الكاتب والمحلل السياسي التركي والمطلع على بيت القرار التركي السيد يوسف كاتب أوغلو السوريين في تركيا على مصيرهم بعد فوز حزب العدالة والتنمية والرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الإنتخابات قائلاً أنه لا يوجد أي قرار سيجبر السوريين في البلاد على العودة إلى سوريا.

وأضاف السيد أوغلو في مقابلة مع القناة التاسعة التركية أن تركيا دولة قانون ويجب على الجميع إحترام القوانين والإلتزام بها حتى لا يعرض الشخص نفسه لأي عقوبة، مضيفاً أنه من الممكن صدور قرارات من أجل تصحيح أوضاع السوريين في تركيا.

وتابع أوغلو بحسب ما أطلعت تركيا بالعربي في المقابلة أن القوانين الخاصة بالسوريين في تركيا تغيرت بعد إنتقال ملفهم من أفاد إلى دائرة الهجرة التركية وبالتالي أصبح الأمر متعلقاً بالداخلية التركية، وأن القوانين تغيرت بعد حالة الطوارئ في البلاد، قائلاً أن حالة الطوارئ سترفع في الشهر السابع وهذا يعني المزيد من حرية التنقل للأجانب في تركيا، دون أن يشير إلى مسألة إلغاء إذن السفر للسوريين في تركيا بشكل كامل.

ورد السيد أغلو على سؤال لمقدم البرنامج حول المناطق الأمنة وفي حال حصلت هل سيتم إجبار السوريين للعودة إليها قائلاً أن منطقة درع الفرات تعتبر منطقة أمنة بنظر الحكومة التركية، فهل سمعت أن قرارا إلزامياً صدر بإعادة السوريين إليها، طبعاً لا ولن يصدر وكل ما هنالك أن الحكومة تعلن أن هذه المنطقة أمنة وبالتالي من يرغب بالعودة فهذا حقه ومن يريد البقاء والعمل في تركيا فهذا حقه ولن يتم إجبار أحد على العودة.

وقال أوغلو رداً على سؤال آخر من مقدم البرنامج حول تصريح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في خطاب النصر عن أن تركيا ستعمل على تأمين مساحات إضافية شمال سوريا من أجل عودة السوريين، قائلاً أن هذا التصريح سياسي دبلوماسي موجه للشعب التركي وليس قرارا إلزامياً على الإطلاق، فما دام أردوغان رئيساً فلن يتم إجبار أحد على العودة ما دام لا يخالف القوانين.

وكان الإعلامي علاء عثمان والمتخصص في الشؤون التركية قد تحديث سابقاً عن تصريح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مداخلة له على قناة تركيا بالعربي على يوتيوب (اشترك)، مؤكداً على نفس ما جاء في حديث السيد أوغلو حديثاً أن التصريحات السياسية تختلف بعض الشيء عن القرارات الإلزامية، ومن الطبيعي على رئيس دولة أن يتحدث سياسيا عن أمور تطمئن قليلاً بعض المواطنين المنزعجين كثيراً من وجود السوريين في تركيا.

وللمزيد من التوضيحات نترككم مع الفيديو الأول للإعلامي علاء عثمان والمتخصص في الشرون التركية والذي يقتطف في الفيديو بعض الفقرات من حديث الأستاذ يوسف كاتب أوغلو.

وهنا مداخلة للأستاذ الإعلامي علاء عثمان حول تصريح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن السوريين في خطاب النصر.

وأخيراً نترككم مع ما قاله الاستاذ يوسف كاتب أوغلو

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.