تطور جديد حول إلغاء تأشير الاتحاد الأوربيّ أمام تركيا

Moaaz
أخبار تركيا
Moaaz30 أبريل 2018آخر تحديث : الإثنين 30 أبريل 2018 - 11:29 مساءً
تطور جديد حول إلغاء تأشير الاتحاد الأوربيّ أمام تركيا

يصل العاصمة التركية في منتصف مايو/ أيار المقبل، وفدٌ من الاتحاد الأوروبي لمناقشة مواضيع تتعلق بإلغاء التأشيرات وقضايا الهجرة مع الجانب التركي.

ووفقا للمعلومات الواردة من مصادر في الاتحاد الأوروبي، فإن الاتحاد يناقش خطة عمل قدمتها تركيا إلى بروكسل في شهر فبراير/ شباط الماضي.

وأضافت المصادر أن المفوضية الأوروبية انتهت من دراسة خطة العمل وتعتزم إرسال وفد فني إلى أنقرة، في منتصف مايو/ أيار المقبل، لتقديم وجهات النظر الأوروبية للجانب التركي بشأن المعايير السبعة المتبقية.

وأشارت المصادر أن وفد الاتحاد سوف يناقش مع الجانب التركي مواضيع تتعلق بإلغاء التأشيرات وقضايا الهجرة مع الجانب التركي.

يذكر أن محادثات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، بدأت عام 2005، وما زالت بين مد وجزر، وترى المفوضية الأوروبية أن تركيا لمّ تستوفِ شروط الانضمام بعدُ، بينما تقول الأخيرة إنها استوفت أغلب المعايير، وتطالب على الأقل بوجوب إعفاء مواطنيها من التأشيرة لدخول دول الاتحاد، الأمر الذي ما يزال معلقًا.

وقال الوزير التركي لشؤون الاتحاد الأوروبي عمر جليك في وقت سابق، إنّ بلاده ترفض بشكل قطعي أي عرض مقّدم من الجانب الأوروبي من قبيل “الشراكة المميزة” وتعزيز التعاون مع أنقرة في مكافحة الإرهاب والهجرة وغيرها، كبديل لمحادثات انضمامها التام إلى الاتحاد.

وأوضح جليك أنّ الذين يفتحون الباب أمام هذه العروض، إنما يفسحون المجال للذين يرغبون في عرقلة المشروع الأوروبي.

وأكّد جليك أنّ محادثات انضمام أنقرة إلى عضوية الاتحاد الاوروبي، تعدّ بمثابة العمود الفقري الذي ترتكز عليه علاقات الجانبين، مشيراً أنّ أي عرض بديل عن محادثات الانضمام، يعتبر مخالفاً لطبيعة وروح العلاقات القائمة بين الطرفين منذ فترة طويلة.

المصدر: الاناضول

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.