تنويه هام حول تغيير “الكيملك” وتحديث البيانات للسوريين في تركيا؟

Alaa
أخبار تركيا المحليةمعلومة
Alaa22 نوفمبر 2017آخر تحديث : الأربعاء 22 نوفمبر 2017 - 7:36 مساءً
تنويه هام حول تغيير “الكيملك” وتحديث البيانات للسوريين في تركيا؟

على خلفية الشائعات التي أنتشر في الفترة القليلة الماضية وما زالت تنتشر حتى يومنا هذا والتي تتكلم عن إيقاف السلطات التركية إجراءات منح بطاقة الحماية المؤقتة “الكيملك” للسوريين في تركيا حتى إشعار آخر، الأمر الذي شهد جدلاً كبيراً وواسعاً بين السوريين على وسائل التواصل الاجتماعي.

فبحسب موقع عنب بلدي فقال أنه حصل على صورة تعميم نشرت في الدوائر الرسمية التركية اليوم، الأربعاء 8 تشرين الثاني، وجاء فيه أن فترة تغيير “الكيملك” وتصحيح البيانات الشخصية للأشخاص غير محدودة ومستمرة حتى الآن.

23231144 1339549642817347 8551908611673123646 n - تركيا

ودعا التعميم إلى عدم نشر المعلومات غير الصحيحة، مشيرًا إلى أن “الإدارة مستمرة في تجديد الكيملك إلى فترة غير محددة حتى رأس السنة”.

كما تحدث القائمون على موقع عنب بلدي مع مديرية إدارة الهجرة التركية ونفت إيقاف منح الحماية المؤقتة بشكل نهائي، مؤكدةً أن الإيقاف الحالي يمكن أن يكون بالنسبة لأخذ البيانات فقط، أو توقف نظام العمل على الإنترنت.

ويحمل معظم السوريين في تركيا بطاقة الحماية المؤقتة (كملك)، والتي تمنحها السلطات التركية في الأيام الأولى لدخول السوري إلى أراضيها.

ويتمتع الشخص الذي يحملها بتسجيل المواليد وتثبيت الزواج والطلاق والوفاة، وحق البقاء على الأراضي التركية، إضافةً إلى فتح حساب بنكي، وتنظيم عقود الإيجار وعقود الكهرباء والماء والغاز.

اقرأ أيضاً:شروط وطريقة نقل الكيملك إلى مدينة تركية جديدة

في ذات السياق تواصلت عنب بلدي مع “سماسرة” يعملون في استخراج الهوية التركية للسوريين مقابل عائد مادي، ورفضوا استخراجها في الوقت الحالي.

وأوضحوا أن العملية تأجلت في الوقت الحالي ولمدة شهرين، على أن تصدر قرارات جديدة فيما بعد.

بينما قال ناشطون على مجموعات خاصة بالسوريين عبر “فيس بوك” إن “الكيملك” التركي لم يتم إيقافه بشكل نهائي في اسطنبول، إنما ألغي قرار استخراجه في المخافر، ونقل إلى مركز الهجرة في منطقة بيازيد.

واتبعت دوائر الهجرة التركية في الأشهر الماضية نظامًا جديدًا للحصول على “الكيملك”، يبدأ بالتسجيل عليها في إحدى المخافر التركية، كخطوة أولى للحصول على وثيقة تبدأ بالرقم “98”.

وبعد حوالي ستة أشهر كحد أدنى يحصل السوري على بطاقة الكيملك “الأصلية” التي تبدأ بالرقم “99”.

اقرأ أيضاً:تركيا بالعربي تنقل لكم تجربة شاب سوري في تركيا قام بإستبدال الكيملك واستخرج سند إقامة تركي

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.