“تيكا” التركية تبحث مجالات الاستثمار والتعاون بولاية سنار السودانية‎

Alaa
أخبار تركيا
Alaa4 مايو 2017آخر تحديث : الخميس 4 مايو 2017 - 8:50 مساءً
“تيكا” التركية تبحث مجالات الاستثمار والتعاون بولاية سنار السودانية‎

بحثت حكومة ولاية “سنار” السودانية (جنوب غرب) مع وفد وكالة التنسيق والتعاون التركية “تيكا”، اليوم الخميس، مجالات الاستثمار، وتقديم الدعم لقطاع الزراعة بالولاية.

وحضر الاجتماع بهاء الدين أحمد الحاج، وزير الزراعة بالولاية، وعبد العظيم آدم يوسف، معتمد مدينة “سنجة” عاصمة الولاية، ومسؤولين آخرين، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السودانية (سونا).

ودعا معتمد سنجة مؤسسة “تيكا” لـ “الاستثمار والتعاون” في المنطقة، مضيفاً، “تتمتع المحلية (سنجة) بمقومات الاستثمار في منتجات الموز والمانجا والمناحل (إنتاج العسل)، إلى جانب وفرة الأراضي الزراعية المطرية (البعلية) والمروية”.

وشدّد على “جدية ولاية سنار، في تذليل كافة الصعاب أمام تيكا، وتوفير المناخ لتشجيع الاستثمار التركي مع حكومة الولاية، والجهات ذات الصلة”.

وأفادت “سونا” أن “الوفد التركي استمع لشرح عن الزراعة والمقومات والميزات التفضيلية للزراعة والاستثمار بولاية سنار”.

وتفقد الوفد مواقع الإنتاج، التي شملت مزارع انتاج العسل والبساتين، “للوقوف على التجارب الناجحة للاستثمار في هذه الجوانب”، وفق الوكالة.

وأعرب وفد “تيكا” عن ارتياحه لما وجده من بيئة جيدة للإستثمار بالمنطقة، مبدياً رغبته الجادة في التعاون مع حكومة سنار، ومحلية سنجة،عقب دراستهم للأمر.

وبعد وصول حزب “العدالة والتنمية” إلى السلطة في تركيا عام 2002 شهدت العلاقات الثنائية مع السودان تحسنا ملحوظا، حيث تضاعفت الاستثمارات التركية في السودان إلى ملياري دولار. ويقر الطرفان بحاجتهما إلى تعزيز تعاونهما الاقتصادي.

وتنشط بالسودان عدد من المنظمات التركية في مساعدة المتضررين من النزاع المسلح في إقليم دارفور غربي البلاد، أبرزها “تيكا”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.