خبير عسكري روسي: أي مواجهة عسكرية بين تركيا وأمريكا في سوريا تعني نهاية “الناتو”

Alaa29 يناير 2018آخر تحديث : الإثنين 29 يناير 2018 - 9:41 مساءً
خبير عسكري روسي: أي مواجهة عسكرية بين تركيا وأمريكا في سوريا تعني نهاية “الناتو”

أصبحت العملية العسكرية التي تقودها تركيا باسم “عملية غصن الزيتون” في عفرين السورية لتنظيف المنطقة من إرهابيّي بي كا كا، مسار اهتمام إعلاميّ عالميّ، وفي سبيل هذا، استضافت قناة “خبر تورك” التركية، الضابط الروسي السابق دميتري ترينين، والخبير الروسي العميل السابق لمكتب التحقيقات الفدرالي علي صوفان، لمعرفة الموقف والرؤية الروسية والأمريكية لما يحدث في سوريا حاليًّا.

واستبعد الخبير العسكري الروسي، وعميل مكتب التحقيقات الفدرالي “إف بي أي” السابق علي صوفان في تعليقه على عملية “غصن الزيتون” التي تديرها تركيا بنجاح، والتي دخلت يومها العاشر؛ استبعد حدوث أيّ مواجهة مباشرة بين الجيش التركيّ والقوّات الأمريكية في سوريا.

وحول سؤال للصحيفة عن احتمال حدوث مواجهة عسكرية مباشرة بين تركيا والولايات المتحدة في “منبج” السورية، ردّ الخبير الروسيّ، أنّه لا يتوقع مواجه عسكرية مباشرة بين دولتين حلفاء وأعضاء في حلف الناتو العسكري .

مؤكدًا في الوقت نفسه “أنّ حدوث شيء كهذا؛ فإنّه يعني بداية نهاية حلف الناتو”.

وأضاف بأنه وحتى قُبيل فترة الرئيس أردوغان في تركيا، فإنّ العلاقات الأمريكية التركية قامت أو نشأت دائمًا على البراغماتية “العَمَلانِيَّة”، والتي يُعتبر نجاح العمل فيها المعيار الوحيد للحقيقة، والطرفان يعلمان أنهما حليفان مهمان للغاية”.

يذكر أنّ وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، كان قد دعا واشنطن إلى اتخاذ خطوات ملموسة لوقف تسليح ب ي د/ بي كا كا الإرهابية، قائلاً إنه “يجب على واشنطن سحب إرهابي بي ي د/ بي كا كا الإرهابية من مدينة منبج السورية في الحال، وقطع جميع ارتباطاتها معها واتخاذ خطوة جديدة تساهم في التأسيس لكسب ثقتنا مجدداً”.

متهمًا، في تصريحات سابقة في مدينة أنطاليا جنوب تركيا “أنّ الولايات المتحدة أخلفت الكثير من وعودها التي قطعتها لتركيا بخصوص منبج والرقة وتسليح بي كا كا الإرهابية، ما أدى إلى زعزعة ثقة أنقرة بواشنطن؛ وذلك تعليقاً على ما أُعلن بشأن اتفاق مستشار الأمن القومي الأميركي، هربرت ماكماستر، خلال مكالمة هاتفية مع المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم كالين، على وقف تزويد واشنطن وحدات حماية الشعب الكردية بالأسلحة.

كما قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، “إنّ عملية غصن الزيتون ستستمر حتى سحق رأس الإرهاب، وتلقين قطّاع الطرق الدرس الذي يستحقونه”.

هذا وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد شدّد يوم الجمعة الماضي على عزم أنقرة مواصلة عملياتها العسكرية حتى تطهير حدودها مع سوريا من الإرهابيين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.