دراسة: 9 من كل 10 سوريين لم يتلقوا أية مساعدات في تركيا

Alaa
استطلاع رأيتركيا والعرب
Alaa26 يوليو 2017آخر تحديث : الأربعاء 26 يوليو 2017 - 12:06 مساءً
دراسة: 9 من كل 10 سوريين لم يتلقوا أية مساعدات في تركيا

كشف استطلاع للرأي أجرته مؤسسة التنمية الإنسانية ‹إينجيف› ومؤسسة ‹إيبسوس›، مؤخراً، إن تسعة من أصل 10 أشخاص سوريين مقيمين في تركيا لم يتلقوا أي مساعدة اجتماعية حتى الآن.

مساعدات

وبحسب الاستطلاع الذي نشرت ملخصه صحيفة ‹حرييت ديلي نيوز› التركية، فإن حوالى 13 في المائة من اللاجئين السوريين حصلوا على مساعدات اجتماعية مرة واحدة على الأقل خلال فترة وجودهم في تركيا، بينما يتلقى 6 في المائة منهم مساعدات اجتماعية منتظمة من الحكومة.

ونفذ الاستطلاع في الفترة بين 27 نيسان / أبريل و20 أيار / مايو الماضي، وشمل مدن استنبول وأورفا وهاتاي وعنتاب وأضنة ومرسين وكلس وماردين وبورسا وإزمير، حيث يعيش 79 في المائة من اللاجئين السوريين، وتم إجراء ما مجموعه 1282 مقابلة مع سوريين وجهاً لوجه.

العمل

أظهر الاستطلاع، أن نسبة الحاصلين على عمل من السوريين المسجلين وغير المسجلين 31 % وقال 70% من المستطلعين السوريين إن ظروف عملهم كانت أسوأ من ظروف الأتراك.

كما بيّن الاستطلاع أن 17 % من العاملين يعملون عند رب عمل تركي، ويعمل 5 بالمئة منهم مع أرباب عمل سوريين و5 بالمئة من المستطلعين قالوا إنهم يعملون بمفردهم.

وقال نصف الذين شملهم الاستطلاع إنهم لا يعملون، لكن 24 % من السوريين يبحثون عن عمل في تركيا. وقد تبين أن أفراد الأسرة السورية يزيد مرتين عن عدد أفراد الأسرة تركية.

الجنسية التركية

الاستطلاع أشار إلى أن نحو 74 % من السوريين في تركيا قالوا إنهم يريدون الحصول على الجنسية التركية. بينما بلغت نسبة المستطلعين الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 17 عاماً من بين هؤلاء 80 %، وأن 52 % من المستطلعة آراؤهم قالوا إنهم يخططون لبناء مستقبلهم في تركيا، على الرغم من أن حوالى 70 % من المستطلعين لا يعرفون التركية.

وفيما يخص التمييز ضدهم قال 45 % من المستجيبين إنهم تعرضوا للتمييز، بينما قال 42 % إنهم يبحثون عن سبل للانتقال إلى الدول الأوروبية، وفقاً لما أظهره الاستطلاع، في حين قال 44 % منهم إنهم لم يفكروا أبداً في مغادرة البلاد.

الاقتصاد والوضع القانوني

أشار الاستطلاع إلى أن القوة الشرائية اليومية للسوري في تركيا كانت أقل من دولارين، ويبلغ الإنفاق الاستهلاكي الشهري للأسرة السورية 867 ليرة تركية، أي 140 ليرة في المتوسط ​​لكل شخص، مع اختلاف بين ولاية وأخرى.

وحول الوضع القانوني للسوريين، أظهر الاستطلاع أن 90 % من السوريين المقيمين خارج المخيمات مسجلون، وأن 93 % منهم يحملون بطاقات هوية مؤقتة ‹كيميلك› في المحافظات الشرقية من تركيا، و90% من السوريين في المحافظات الجنوبية لديهم هويات مؤقتة، ولكن أقل عدد من الهويات المؤقتة كان في المدن الغربية.

كما أظهر الاستطلاع أن معظم السوريين في تركيا لا يملكون حسابات مصرفية شخصية، وأوصى بأن يتم البحث عن حل لمسألة الاستبعاد المالي للاجئين السوريين، وتسهيل فتح حسابات مصرفية لهم، ورغم كل شيء قال 64% من المستطلعة آراؤهم إنهم يأملون بمستقبل جيد.

يذكر أن تركيا بالعربي كانت قد أطلقت الأمس الأربعاء اسطلاع رأي تحت عنوان (هل حصلت على أي نوع من المساعدات في تركيا) ونأمل منكم المشاركة فيه بكثافة.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

  • Anas daherAnas daher

    Slm alikim ben mohamed anas ben 6 yeli once
    ben hiş almadim popo
    سلام عليكم انا محمد انس لم استلم اي مساعدة منذ 6 سنوات حتى دفعت مالا في احد الايام عند ذهابي للمشفى

  • محمد احمدمحمد احمد

    للاسف لم نحصل علا اية مساعدات ولم نستطيع التسجيل لدى الامم المتحده الun ونبحث لموقع لهم للتسجيل للمعونات في اليو ان ولمن يستطيع ان يساعدنا في الوصول الى الموقع جزيل الشكر

  • عبدوحمدوعبدوحمدو

    4سنوات 12شخص منهم 4ايتام ولم اتلقئ اي مساعده حسبنا الله ونعم اليوكيل