“دي مستورا” يفشل في تشكيل لجنة دستورية باجتماعات جنيف

Osman
2018-09-15T14:20:36+03:00
أخبار العرب والعالم
Osman15 سبتمبر 2018آخر تحديث : السبت 15 سبتمبر 2018 - 2:20 مساءً
“دي مستورا” يفشل في تشكيل لجنة دستورية باجتماعات جنيف

أفادت تقارير إعلامية السبت بأن جهود المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي مستورا فشلت في تشكيل لجنة دستورية خلال اجتماعات جنيف أمس الجمعة.

وذكرت قناة “العربية نت”، أن الاجتماعات الدولية التي عقدها دي ميستورا، مع دول “مجموعة العمل المصغرة” انتهت دون التوصّل لاتفاق حول تشكيل اللجنة الدستورية السورية.

وأضافت أن المبعوث الأممي رفض الحديث عما توصّلت إليه الاجتماعات، واكتفى فريقه بإعلان انتهائها رسميًّا الجمعة.

ونقلت عن مصادر مقربة من المباحثات التي جرت في جنيف قولها: “إن الخلافات التركية الروسية ورفض موسكو لقائمة المستقلين ضمن اللجنة الدستورية أجهضت مساعي (دي مستورا)”.

وتضم المجموعة المصغرة لسوريا “الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا ومصر والسعودية والأردن”

وكان المبعوث الأممى قد التقى ممثلى دول ضامنى أستانا (روسيا وتركيا وإيران)؛ حيث بحث مسألة تشكيل اللجنة الدستورية السورية، ولم تسفر الاجتماعات عن حسم كافة النقاط العالقة، خاصة تلك المتعلقة بلائحة عمل اللجنة، إلى جانب بعض القضايا الفنية الأخرى.

يشار إلى أن الاتفاق على تشكيل لجنة لإعادة صياغة الدستور السوري تم خلال مؤتمر سوتشي الذي عقد في روسيا، في شهر يناير/كانون الثاني الماضي.

وكانت مظاهرات حاشدة عمت المناطق المحررة في شمال سوريا أمس الجمعة تحت شعار لابديل عن إسقاط النظام ردا على مساعي دي مستورا في حصر مطالب الثورة في تعديلات دستورية تعيد هيكلة النظام.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.