رئيس الأركان التركي يؤكد جهود بلاده في تحقيق الأمن بالمنطقة

Alaa25 أكتوبر 2017آخر تحديث : الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 1:37 مساءً
رئيس الأركان التركي يؤكد جهود بلاده في تحقيق الأمن بالمنطقة

شدد رئيس الأركان التركي خلوصي آكار، على إسهامات بلاده في سبيل تحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة، فضلا عن جهودها في مكافحة الإرهاب.

جاء ذلك خلال لقاءات ومباحثات أجراها المسؤول العسكري التركي، خلال مشاركته في “مؤتمر رؤساء أركان مكافحة التنظيمات المتطرفة التي تنتهج العنف”، بقاعدة عسكرية في ولاية فرجينيا الأمريكية.

ويشارك في المؤتمر الذي يعقد للعام الثاني على التوالي، رؤساء أركان 73 دولة حول العالم، بجانب ممثلي حلف شمال الأطلسي “ناتو”، والاتحاد الأوروبي، فضلا عن مسؤولين رفيعي المستوى من أمريكا.

وبحسب مراسل الأناضول، فإن آكار، سواء خلال المؤتمر أو أثناء مباحثاته الثنائية على هامشه، سلط الضوء على أنشطة تنظيم (بي كا كا / ب ي د) الإرهابي شمالي سوريا، ورؤية تركيا ومقترحاتها في هذا الخصوص.

كما أعرب رئيس الأركان عن قلق بلاده العميق لرفع صورة عبد الله أوجلان، زعيم “بي كا كا” الإرهابية في مدينة الرقة بالشمال السوري.

والأربعاء الماضي، رفعت عناصر “قوات سوريا الديمقراطية” المدعومة أمريكيا، والتي تشكل منظمة “ب ي د / بي كا كا” الإرهابية عمودها الفقري، صورة كبيرة لـ “أوجلان” في أحد ميادين الرقة بعد احتلالها، إثر خروج عناصر تنظيم “داعش” الإرهابي منها.

وأوضح آكار لمسؤولين أمريكيين ولغيرهم من المشاركين في المؤتمر، أن تنظيم “بي كا كا” يستخدم أسماء مختلفة، في مسعى منه لتشكيل ممر إرهابي جنوبي تركيا، وأن أنقرة لن تسمح له بذلك.

كما طالب بوقف تقديم المساعدات لتنظيم “بي كا كا / ب ي د” الذي يستخدم اسم “قوات سوريا الديمقراطية” في سوريا، لافتا أن التنظيم لا يزال موجودا في منبج بحلب (شمال)، رغم وعود قدمت من قبل حول انسحابه من المنطقة.

كما شدد رئيس الأركان على أن تنظيمي “بي كا كا / ب ي د” و”داعش” الإرهابيين، أثّرا بشكل سلبي على أمن المنطقة، وأن بلاده سبق أن قدمت مقترحات ومقاربات لمواجهة هذه التهديدات.

وتطرق في حديثه إلى الجهود والإسهامات التي قدمتها تركيا لتحقيق أمن المنطقة، منها محاربة “داعش”، وشن عملية درع الفرات، فضلا عن مشاركتها في مفاوضات العاصمة الكازاخية أستانة حول الشأن السوري.

ونفذت قوات الجيش التركي خلال الفترة من أغسطس / آب 2016 وحتى مارس / آذار الماضي، عملية “درع الفرات” دعما للجيش السوري الحر، ونجحت في طرد تنظيم “داعش” الإرهابي من مناطق واسعة شمالي سوريا.

تجدر الإشارة أن النسخة الأولى من هذا المؤتمر عقدت في أكتوبر / تشرين الأول من العام الماضي، بمشاركة أكثر من 40 رئيس أركان حول العالم.

الأناضول

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.