صحيفة روسية: دولتان عربيتان تعتزمان فتح سفارتيهما في دمشق

Amani Kellawi
2018-11-14T10:13:50+03:00
أخبار العرب والعالم
Amani Kellawi14 نوفمبر 2018آخر تحديث : الأربعاء 14 نوفمبر 2018 - 10:13 صباحًا
صحيفة روسية: دولتان عربيتان تعتزمان فتح سفارتيهما في دمشق

كشفت وسائل إعلام روسية عن سعي كل من الإمارات ومصر ﻹعادة افتتاح سفارتَيْهما لدى النظام السوري وإعادة العلاقات الدبلوماسية بشكل رسمي، رغم أنها لم تنقطع عملياً بسبب إغلاق السفارات.

وقالت صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا” الروسية نقلاً عن مصدر في النظام السوري: إن كلاً من الإمارات ومصر تتواصلان مع الأخير من أجل استئناف عمل سفارتَيْهما في دمشق.

وأوضحت أن “هناك دبلوماسياً إماراتياً بات مقيماً في دمشق بصفة دائمة، بالإضافة إلى موفدين إماراتيين يزورون العاصمة السورية بانتظام” رغم أن السفارة الإماراتية مغلقة بشكل كامل ولا وجود لأيّ دبلوماسي منذ عام 2012.

أما البعثة المصرية فهي وفقاً للمصدر ذاته تمارس مهامّها في دمشق منذ عام 2011 على مستوى القائم بالأعمال “محمد ثروت سليم”، وتقدم الرعاية القنصلية للمصريين المتواجدين في سوريا.

وأوضحت الصحيفة أن هناك مؤشراتٍ ظاهريةً لقرب استئناف عمل السفارة الإماراتية مثل إزالة الأسلاك الشائكة والحواجز الخرسانية من أمام مبناها.

ونقلت “غازيتا” عن نائب رئيس المجلس الروسي للشؤون الدولية، “ألكسندر أكسينيونوك”، وهو دبلوماسي سابق عمل في عدد من الدول العربية من بينها سوريا، تأكيده صحة المعلومات حول استئناف عمل البعثة الدبلوماسية الإماراتية في دمشق.

وقال “أكسينيونوك”: “شهدت الجمعية العامة للأمم المتحدة لقاءً بين وزيرَي الخارجية السوري والبحريني، يبدو أن هذه مقدمة لتسوية العلاقات مع السعودية، وهي عاجزة عن ذلك الآن، فيجري التمهيد بهذا الشكل”.

وكانت اﻹمارات قد أغلقت سفارتها في سوريا منذ عام 2012 وسحبت سفيرها ضِمن خطوة جماعية قامت بها الدول العربية احتجاجاً على ممارسات النظام السوري وجرائمه.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.