عاجل: ارتفاع قيمة الليرة التركية أمام الدولار

Amani Kellawi28 مايو 2018آخر تحديث : الإثنين 28 مايو 2018 - 6:40 مساءً
عاجل: ارتفاع قيمة الليرة التركية أمام الدولار

ارتفعت قيمة الليرة التركية الاثنين بعد أن أعلن المصرف المركزي التركي أنه سيستكمل إجراءات تبسيط السياسة النقدية.

وأعلن المركزي التركي في بيان على موقعه الالكتروني أنه «تم اتخاذ قرار لانجاز عملية التبسيط المتعلقة بالاطار التنفيذي للسياسة النقدية».

وأوضح أن معدل فائدة إعادة الشراء-الريبو لاجَل أسبوع سيكون المعدل المستخدم في السياسة النقدية، وسيوازي معدل فوائد الاقراض الحالية المحددة بـ16.5 في المئة.

وارتفعت قيمة الليرة التركية بنسبة 3 في المئة في مقابل الدولار بعد صدور بيان المركزي التركي مسجلة قيمة تداول عند 4.56 ليرة في مقابل الدولار، و5.32 في مقابل اليورو.

وأشار المركزي التركي إلى أن معدل فوائد الأقراض سيحدد بهامش 150 نقطة أساس أعلى أو أدنى من معدل فائدة إعادة الشراء-الريبو، مؤكداً أن السياسة النقدية الجديدة ستدخل حيز التنفيذ اعتباراً من الأول من حزيران (يونيو).

والأسبوع الماضي أعلن البنك المركزي التركي رفع معدلات الفائدة الرئيسة لتعزيز الليرة، برفع معدل فائدة الاقراض لنافذة السيولة المتأخرة من 13.5 في المئة إلى 16.5 في المئة.

وجاءت خطوة المركزي التركي بعد أيام من الضبابية شهدتها الأسواق حول ما إذا كان المصرف المركزي التركي سيرفع أسعار الفائدة بعد أن طالب الرئيس رجب طيب أردوغان، المعارض الشرس لزيادة الفوائد، بخفض الفوائد من أجل تحفيز الاقتصاد.

وساهمت خطوة المركزي التركي في تعزيز قيمة الليرة التركية في مقابل الدولار، في وقت تستعد تركيا لانتخابات رئاسية وتشريعية يسعى فيها أردوغان للفوز بولاية رئاسية ثانية وغالبية نيابية وازنة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.