عاجل: بدء سريان وقف إطلاق النار جنوب سوريا

Alaa
2017-07-09T12:24:53+03:00
أخبار العرب والعالم
Alaa9 يوليو 2017آخر تحديث : الأحد 9 يوليو 2017 - 12:24 مساءً
عاجل: بدء سريان وقف إطلاق النار جنوب سوريا

بدء حيز التنفيذ سريان اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه بوساطة أمريكية روسية أردنية، وقبل ساعات من ذلك أفاد المرصد السوري بأن الهدوءالحذر يسود مناطق جنوب غربي سوريا.

وتوصلت الولايات المتحدة وروسيا والأردن إلى اتفاق لوقف إطلاق النار و”عدم التصعيد” يوم الجمعة بهدف وقف القتال بين القوات الحكومية السورية ومقاتلي المعارضة بجنوب غرب سوريا.

واشنطن: اتفاق وقف إطلاق النار بسوريا “يبعث على الأمل”

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي هربرت ماكماستر إن اتفاق وقف إطلاق النار، الذي توصلت إليه بلاده مع روسيا في جنوب غربي سوريا، يشكل أولوية بالنسبة للولايات المتحدة، واعتبره “تطورًا يبعث على الأمل”.

وذكر ماكماستر، في بيان له السبت، أن وقف إطلاق يدخل حيز التطبيق في الساعة 12:00 بتوقيت سوريا (10:00 تغ)، اليوم الأحد، موضحًا أن الاتفاق جرى إبرامه بين الولايات المتحدة وروسيا والأردن.

وأشار أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أبلغ العديد من القادة المشاركين في قمة العشرين بألمانيا بأمر الاتفاق، ومن بينهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

وأضاف أن ترامب يبذل ما في وسعه من أجل هزيمة تنظيم داعش، والمساعدة في إنهاء الأزمة السورية، وعودة النازحين واللاجئين إلى بيوتهم، معتبرًا أن الاتفاق يشكل “خطوة هامة لتحقيق هذه الأهداف االمشتركة”.

وأعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، مساء أمس الأول الجمعة، أن موسكو وواشنطن توصلتا لاتفاق وقف إطلاق النار جنوب غربي سوريا.

وشهدت الآونة الأخيرة تصاعدًا للقتال جنوبي سوريا بين فصائل للجيش السوري الحر تدعمها الولايات المتحدة وقوات موالية للنظام السوري.

واستهدفت الولايات المتحدة، التي تدرب المعارضة في معسكر التنف، القوات الموالية للنظام ثلاث مرات بعد اقتراب الأخيرة من المعسكر المذكور، كما أسقطت طائرة للنظام في المنطقة وأخرى بلا طيار لم تتضح بعد هويتها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.