عاجل: بيان روسي حول التطورات في الشمال السوري

Amani Kellawi31 مايو 2019آخر تحديث : الجمعة 31 مايو 2019 - 9:36 مساءً
عاجل: بيان روسي حول التطورات في الشمال السوري

تركيا بالعربي

قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، إنه لا يوجد خلاف في وجهات النظر بين روسيا وتركيا، بخصوص التوصل إلى حل في إدلب السورية.

جاء ذلك في تصريحات صحفية الجمعة، بخصوص المكالمة الهاتفية بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس التركي رجب طيب أردوغان الخميس.

وأضاف بيسكوف “لابد من التوصل لوقف إطلاق النار في المنطقة، لابد من توقف الهجمات على مناطق وجود الجنود الروس بما فيها حميميم وإدلب”.

وبخصوص صفقة منظومة الدفاع الصاروخي الروسية “إس 400” مع تركيا، قال بيسكوف “هذا الاتفاق سارٍ بالتأكيد، وهو في مرحلة التنفيذ، وأكدت تركيا عدة مرات التزامها بالاتفاق”.

وقال أردوغان في اتصاله الهاتفي مع بوتين الخميس، إنه لابد من تطبيق وقف إطلاق نار في إدلب، ومن ثم العودة للتركيز على الحل السياسي.

وتمكنت روسيا من إحباط هجوم صاروخي استهدف قاعدة حميميم الجوية الروسية في مدينة اللاذقية على الساحل السوري حيث أشارت وزارة الدفاع الروسية إلى أن مقاتلين أطلقوا صواريخ تجاه القاعدة العسكرية، ولكن تمّ اعتراضها وتدميرها.

ويعتبر هذا الهجوم هو الرابع من نوعه على القاعدة الروسية منذ بداية هذا شهر مايو-أيار، إذ أوضحت وزارة الدفاع الروسية أنها اعترضت صواريخ أطلقت يومي السبت والإثنين الماضيين على القاعدة العسكرية، كما تمّ التصدي لهجوم صاروخي مماثل في الثاني من هذا الشهر. واتهمت روسيا جبهة النصرة بشنّ هذه الهجمات.

وتعتبر قاعدة حميميم القاعدة العسكرية الرئيسية لروسيا في سوريا، كما تعدّ مقرا لانطلاق عملياتها على الأراضي والأجواء السورية.

وأكدت روسيا انها تمكنت من رصد وتدمير مختلف النقاط، التي أطلق منها المسلحون القذائف الصاروخية.

أعربت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي، فالنتينا ماتفيينكو، خلال لقاء مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن قلق روسيا من عملية استهداف قاعدتها الجوية في حميميم السورية.

وقالت ماتفيينكو، في تصريح صحفي أدلت به عقب اللقاء الذي جرى، اليوم الجمعة، في مدينة اسطنبول: “طُرح موضوع إدلب.

والرئيس التركي أعرب عن قلقه من عدم ضمان نظام وقف الأعمال القتالية هناك وعدم حل مهمة حلحلة التصعيد.

وأنا من جانبي أكدت قلقنا بسبب عمليات القصف المستمرة لقاعدة حميميم الروسية والمواقع الروسية الأخرى من طرف إدلب، وهذا الأمر لا يمكن ألا يقلقنا”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.