مشروع تركي سيرفع عدد سكان إسطنبول إلى 50 مليون نسمة حال تنفيذه

Alaa16 سبتمبر 2017آخر تحديث : السبت 16 سبتمبر 2017 - 11:21 صباحًا
مشروع تركي سيرفع عدد سكان إسطنبول إلى 50 مليون نسمة حال تنفيذه

أفادت نائبة حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض جولاي يدكشى أن تنفيذ مشروع قناة إسطنبول سيرفع عدد سكان مدينة إسطنبول إلى 50 مليون نسمة.

وجاءت تصريحات يدكشى هذه خلال تناولها للاحداث الجارية في تركيا على قناة KRT يوم أمس الأربعاء.

ورأت يدكشى التي تعمل أيضا أكاديمية ومعمارية أن الوحدات السكنية الجديدة التي ستصاحب تنفيذ مشروع قناة إسطنبول ستصل بتعداد سكان مدينة إسطنبول الذي يبلغ حاليا 20 مليون نسمة إلى 50 مليون نسمة. وأضافت يدكشى أن المشروع يزيد من مخاطر الزلازل في إسطنبول وسيؤدي إلى مشاكل جديدة في البنية التحتية للمدينة.

قناة إسطنبول هي مشروع مجرى مائي يُخطط لتنفيذه في إسطنبول، ووصفه الرئيس التركي رجب طيب اردوغان خلال فتره توليه منصب رئيس الوزراء بالمشروع العملاق لكن ظل اسم المشروع وموقعه ومضمونه سرا لفترة طويلة. وفي السابع والعشرين من أبريل/ نيسان عام 2011 كُشف الستار عن المعلومات الرئيسة للمشروع خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد في مركز مؤتمرات خليج بمنطقة سوتلوجا. وخلال المؤتمر أعلن أن المشروع الذي سيحمل اسم قناة إسطنبول سيتم تنفيذه في الجانب الأوروبي من المدينة.

وسيتم افتتاح مجرى مائي صناعي بين البحر الأسود وبحر مرمرة لتخفيف حركة النقل البحري في مضيق البسفور الذي يمثل حاليا ممرا بديلا بين البحر الأسود والبحر المتوسط.

وأن إنشاء القناة في نقطة متصلة مع البحر الأسود حتى عام 2023 سيؤسس مدينة من المدينتين الجديدتين المقترح إنشاؤهما. وسيبلغ طول القناة 40-45 كيلومترا بينما ستبلغ مساحة سطحها 145-150 مترا ومساحة قاعدتها 125 مترا على أن يصل عمقها إلى 25 مترا.

ومع إنشاء هذه القناة سيُغلق البوسفور تماما أمام ناقلات البترول وستتكون جزيرة وشبه جزيرتين جدد في إسطنبول. وستشغل القناة مساحة 30 مليون مترمربع من المدينة الجديدة التي يُخطط لإنشائها على مساحة 453 مليون مترمربع، على أن تقسم المساحة المتبقية إلى مطار على مساحة 78 مليون مترمربع وطرق على مساحة 108 مليون مترمربع ومناطق سكنية على مساحة 167 مليون مترمربع على أن تخصص مساحة 37 مليون متربع للساحات الخضراء المشتركة.

ومن المتوقع أن يصل إجمالي تكلفة المشروع غلى 20 مليار دولار، وبضم الاستثمارات من جسور ومطارات ستصل التكلفة إلى 100 مليار دولار.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.