بالصور والأسماء … عمل الأطفال السوريين في تركيا بين قسوة الحياة والطفولة الضائعة !!

Alaa6 ديسمبر 2017آخر تحديث : السبت 20 يناير 2018 - 11:45 صباحًا
بالصور والأسماء … عمل الأطفال السوريين في تركيا بين قسوة الحياة والطفولة الضائعة !!

العمل بدل التعلم: مئات الآلاف من الأطفال اللاجئين السوريين في تركيا لا يذهبون إلى المدرسة. الكثيرون منهم يعملون 12 ساعة يوميا رغم أن عمل الأطفال محظور. زيارة لأحد معامل الخياطة في اسطنبول.

تكدس العمل

خليل يبلغ من العمر 13 عاما، وجاء من دمشق. إنه يعمل خمسة أيام في الأسبوع في معمل الخياطة في الطابق الأسفل بأحد المنازل. معامل الخياطة مثل هذا، توجد هنا في كل شارع بحي “باغجلار” باسطنبول، حيث يعمل دوما تقريبا أطفال مثل خليل.

41612922 303 - تركيا

الطفل العامل

ماكينات الخياطة تعمل بلا انقطاع تقريبا. في مركز الخياطة هذا أربعة من بين العاملين الـ 15هم أطفال ينحدرون جميعا من سوريا. فصناعة النسيج في تركيا من بين القطاعات، التي ينتشر فيها “العمل الأسود” (غير القانوني) حيث يعمل فيها كثيرون دون سن الرشد، كأيادي عاملة رخيصة بدون أوراق رسمية أو تأمين اجتماعي.

41612942 303 - تركيا

الحنين إلى المدرسة

“لا أفكر في المستقبل”، يقول خليل البالغ من العمر 13 عاما، وهو يفرز قماشا من القطن. وهناك عاملة شابة تخيط من ذلك ملابس داخلية للنساء. فرز، ثم تقطيع فخياطة، ويشكل خليل معها فريقا منسجما. في وطنه، سوريا، كان خليل يذهب إلى المدرسة ووصل للصف الثالث، وبعدها اندلعت الحرب ثم جاء الهروب ـ ومنذ تلك اللحظة لم يذهب إلى المدرسة.

41612982 303 - تركيا

استغلال أم مساعدة

عمل الأطفال محظور في تركيا. ومن يشغل أطفالا تحت سن 15 عاما يعرض نفسه للعقوبة. وهذا ما يعرفه أيضا مالك معمل الخياطة، الذي يريد أن يبقى مجهولا. “أمنح الأطفال فرصة العمل كي لا يُجبروا على التسول. أعرف أنه شيء محظور، لكن من ناحية أخرى أنا أساعد العائلات، التي بدونه لن تقدر على مواجهة الحياة”، يقول صاحب معمل الخياطة.

41612952 303 - تركيا

“آمل أن أعود يوما إلى بيتي”

موسى أيضا يبلغ من العمر 13 عاماً. وهو مثل الكثيرين في معمل الخياطة هذا، يأتي من منطقة عفرين، التي تسكنها غالبية من الأكراد في شمال سوريا. لكن ماذا يفعل عندما لا يعمل؟ يلعب كرة القدم، كما يقول ويضيف: “آمل أن يحل قريبا السلام في سوريا ويمكن لنا العودة. ومن ثَمَّ أريد الدراسة هناك وأن أصبح طبيباً”.

41613013 303 - تركيا

12 ساعة عمل في اليوم

أراس تبلغ من العمر 11 عاما، وهي تعمل هنا منذ أربعة أشهر. والدتها حامل، ووالدها يعمل أيضا في مصنع للنسيج. يوم أراس يبدأ في الثامنة صباحاً وينتهي في الغالب في الثامنة مساءً. وبإمكانها الاستراحة لمرتين أثناء العمل. وهي تحصل على 700 ليرة تركية في الشهر ـ مبلغ يساوي نحو 153 يورو.

41613003 303 - تركيا

وبما أن أراس تعمل من الاثنين إلى الجمعة لا يمكن لأراس أن تذهب إلى مدرسة حكومية. وحتى تتمكن على الأقل من تعلم شيء، فإنها تذهب في نهاية الأسبوع إلى مدرسة برعاية منظمة إغاثة سورية. ويشمل جدول المواد التعليمية الحساب والعربية والتركية ـ وحتى المدرسين هنا هربوا من الحرب في سوريا.

41612992 303 - تركيا

الاستراحة خلال الدرس

أكثر من 70 طفلا بين الرابعة والـ18 عاما يترددون كل يوم على المدرسة السورية الصغيرة. وأحيانا تذهب المعلمات إلى العائلات في البيوت لإقناعها بضرورة إرسال الأطفال بعض الأيام إلى المدرسة من أجل التعلم، حتى يؤمنوا لأنفسهم فرصة في المستقبل ويتمتعوا بطفولتهم. اعدادا: يوليا هان/ م.أ.م

41612932 303 - تركيا

المصدر: DW

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.