غضب للجالية التركية في سويسرا بعد دعوة صحيفة يمينية إلى التصويت بـ”لا”

Alaa
أخبار تركياتركيا والعالم
Alaa14 مارس 2017آخر تحديث : الثلاثاء 14 مارس 2017 - 1:02 مساءً
غضب للجالية التركية في سويسرا بعد دعوة صحيفة يمينية إلى التصويت بـ”لا”

نددت رابطة الأتراك المقيمين في سويسرا اليوم الثلاثاء، بدعوة صحيفة “بليك” السويسرية اليمينية، الجالية التركية المقيمة في جنيف إلى التصويت بـ”لا” في الاستفتاء حول التعديلات الدستورية المزمع إجراؤه في تركيا في 16 إبريل/ نيسان المقبل.

وخصصت الصحيفة في عددها الصادر أمس الإثنين، مساحة كبيرة في صفحتها الأولى وجهت فيها دعوة للأتراك باللغة الألمانية والتركية، بالتصويت بـ”لا” ضد ما وصفته بـ”ديكتاتورية أردوغان”، ما قوبل بغضب واسع من جانب الجالية التركية.

وأكدت الرابطة في بيان موجه إلى مدير تحرير الصحيفة أن الأتراك لن يخضعوا للتهديدات، وقالت “إذا كنتم تقولون (لا)، فنحن نقول (نعم) من أجل الوطن والشعب والدولة”.

وأضاف البيان: “نحن كأتراك مقيمين في سويسرا، لا نتدخل في أي إستفتاء أو إنتخابات تُجرى فيها، لأننا نعتبر ذلك أمر داخلي”.

وتابع: “بالتأكيد لا يوجد تركي يرغب في وجود نظام ديكتاتوري في وطنه الأم، وتعديلات النظام الرئاسي ستحافظ أيضا على الجمهورية التركية وبرلمانها وديمقراطيتها وكافة مؤسساتها”.

ودخلت سويسرا على خط الدول التي تمارس تضييقًا على الفعاليات التركية المؤيدة لتعديل شكل نظام الحكم في تركيا، بعد منعها تجمُّعًا في مقاطعة أرجاو شمال البلاد، كان من المقرر أن يتحدث فيه مسؤولون أتراك مؤيدين للتعديلات الدستورية.

وتأتي هذه التطورات بعد أيام من توتر مماثل اندلع بين تركيا وعدد من الدول الأوروبية، أبرزها هولندا وألمانيا، على خلفية منعهم وزراء أتراك من المشاركة في فعاليات على أراضيها للحديث إلى الجاليات التركية عن التعديلات الدستورية التي سيجري بحقها الاستفتاء الشعبي.

الأناضول

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.