في مسلسل الإهـ,ـانات: قناة روسية تسلط الصوء على جـ,ـرائم الأسد بخبر يحتل الصدارة

زياد شاهين
أخبار العرب والعالم
زياد شاهين8 مارس 2019آخر تحديث : الجمعة 8 مارس 2019 - 8:42 مساءً
في مسلسل الإهـ,ـانات: قناة روسية تسلط الصوء على جـ,ـرائم الأسد بخبر يحتل الصدارة

احتل خبر “تحرك لرفع أول دعوى قضائية ضد الأسد في محكمة الجنايات الدولية” الأكثر زيارة على موقع روسيا اليوم الرسمي، بحسب ما رصد موقع تركيا بالعربي اليوم الجمعة.

وذكر الموقع التابع لقناة RT العربية أن مجموعة محامين، تقدمت الخميس، بأول دعوى قضائية ضد بشار الأسد، في محكمة الجنـ.ايات الدولية نيابة عن 28 لاجئا انتقلوا من سوريا إلى الأردن.

والقضية ترفعها مجموعة حقوقية بريطانية معروفة باسم “Temple Garden Chambers” ولديها مقران في لندن ولاهاي، حيث لفتت في بيان إلى أن القضية تستهدف الأسد وعددا من المسؤولين في الحكومة السورية وقدمها 28 لاجئا سوريا في مخيمي الزعتري والأزرق.

وبينت المجموعة أن القضية تتضمن عددا من الجـ.ـرائم التي ارتكبت ضد الشعب السوري بما فيها “تعـ.ـذيب واغـ.ــتصاب وهـ,ـجمات كيـ,ميائية وحالات اخـ,تفاء قسري”، ويقول رافعوا القضية إنهم “أجبروا على ترك منازلهم في سوريا بسبب الهجـ,ـمات المـ,ـهددة لحياتهم وحياة عائلاتهم من قبل القوات الموالية للحكومة السورية”.

وقال اللاجئون الـ28 إنهم تعرض للقصـ,ـف أو إصـ,ـابة بالرصاص أو الاحتـ,ـجاز أو التعـ,ـذيب، كما شاهدوا جرائـ,ـم قتـ,ـل جماعية منذ بدء الحـ,ـرب في سوريا عام 2011.

وأوضحت المنظمة عبر موقعها أن اللاجئين يمثلهم المحامي رودني ديكسون، الذي قدم للمدعي العام في محكمة الجنـ,ـايات الدولية طلبا لفتح التحـ,ـقيق مع الأسد ومسؤولي حكومته في إطار قضـ,ـية تشمل جرائـ,ـم ضد الإنسانية والإجـ,ـبار على الهجرة.

وقال ديكسون، خلال مؤتمر صحفي، إن المحكمة الجـ,ـنائية الدولية موجودة من أجل تحقيق العدالة لضحـ,ـايا هذه الجـ,ـرائم الدولية الوحـ,ـشـ,ـية.

تركيا بالعربي .. روسيا اليوم

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.