قبل سوتشي: روسيا توجه صفعة سياسية للمعارضة السورية من خلال هذا التصريح

Alaa
أخبار العرب والعالم
Alaa7 يناير 2018آخر تحديث : الأحد 7 يناير 2018 - 9:27 مساءً
قبل سوتشي: روسيا توجه صفعة سياسية للمعارضة السورية من خلال هذا التصريح

قبيل انطلاق مؤتمر “سوتشي”، وعلى بعد خطوات منه، تطلق روسيا تصريحات لا يمكن فهما سوى أنها صفعة جديدة للمعارضة، التي قررت الذهاب إلى المؤتمر الروسي، والقبول بخيانة دم السوريين، والتي تأتي في وقت أجهزت طائراتها على اتفاقيات خفض التصعيد، التي أوجدتها على مدار أكثر من سنة، كانت واضحة المرامي وتحقق لها ما عجزت عنه لسنوات.

في هذا الصدد؛ معارض سوري يوجه رسالة مصورة، إلى القيادة الروسية، عبر ما يسمى بجدار القناة المركزية، تتضمن أسئلة حول مصير المعتقلين في سجون النظام، ومناطق خفض التوتر، فضلا عن الموقف الروسي من الأسد.

وترى روسيا، أن لامجال للخوض في مصير الأسد، بوصفه حليف استراتيجي، وهو من الأقليات المرغوبة من قبلها، بحسب ما تزعم.

يقول “أليكسندر إيفانوف” في معرض إجاباته على المعارض السوري “هنا رسالة مصورة للقناة المركزية، لقاعدة حميميم العسكرية، من أحد أفراد الأحزاب المعارضة السورية، تحتوي على أسئلة، نجيب عنها عبر جدار القناة المركزية”.

ويضيف “بدايةً نحن لا نتفق معكم حول رؤيتكم الخاصة بالرئيس السوري بشار الأسد، نعتقد أن الرئيس السوري بشار الأسد هو حليف استراتيجي ينتمي إلى أحد الأقليات المرغوبة من قبلنا في سوريا، ولسنا في صدد الحديث عن بديل له في الوقت الحالي”.

وعن مصير المعتقلين والمغيبين، في سجون الأسد يقول الروسي، “فنحن نرى أن الإفراج عن المفقودين، خلال فترة الحرب، يحتاج إلى وجود أرضية حوار واضحة، بين الأطراف المتنازعة، للاعتراف على أقل تقدير بقوائم الأسماء، للبدء بالمفاوضات، حول آلية الإفراج عنها بعد ذلك”.

بالانتقال إلى الحديث عن اتفاقيات خفض التصعيد، وحول مصيرها في ظل ما تشهده من خرق واضح من قبل الروسي نفسه يقول “نعمل على تخفيض حدة التوتر، في الصراع الدموي في سوريا، عبر اتفاق خفض التصعيد، الذي ترعاه روسيا وتركيا وإيران، ولكن استمرار تواجد تنظيمات (متطرفة) يجعل الأمر أكثر تعقيداً”.

ولعل هذه الرسالة الأكثر وضوحا على الموقف الروسي، من الحل في سوريا، وسعيها لعقد مؤتمر “سوتشي”، حتى ولو بحضور هزيل، لا يمثل التشكيلات المعارضة، مع إدراكها (روسيا) بأن غياب المعارضة، لن يعطي الروس وبوتين الظفر بنتائج ترجوها من هذه المؤتمر، الرامي لحرف النظر عن نتائج المؤتمرات السابقة عنه.

المصدر: بلدي نيوز

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

  • خلدون الحمصيخلدون الحمصي

    روسيا أكبر مجرمين في الأرض أفغانستان شاهد على الإجرام الروسي فلاديمير بوطين أكبر كذاب هو وبشار الأهبل المجلس الدوما الروسي كله يهود ووزير الخارجية الروسي امه يهودية وبوتين اخواله كلهم عصابات المافيا

  • عمر الخيام الدمشقيعمر الخيام الدمشقي

    يعني حين تقاوم العين المخرز عليك توقع ما هو شكل العمى

  • عامر عبد الحيعامر عبد الحي

    روسيا ذات الإجرام العتيد والطويل في حق الشعوب وبخاصة المسلمة لا يمكن ان تكون شريك سوى في الإجرام مع النظام السوري والتعويل عليها خسارة مؤكدة وغباء سياسي كبير !ويجب ان لاتنسى الشعوب اجرامها في حق الشيشان المسلمين ويبدو ان ما قامت به في الشيشان شجعها على تكراره في سورية ، يجب ان تقف هذه الدولة المارقة عن حدها وبنفس سلاحها وبمؤازرة كل الشعوب المقهورة من اجرامها .