قرب بدء مسابقة “جوائز إسطنبول لأفضل صورة” في نسختها الثالثة

Alaa17 مارس 2017آخر تحديث : الجمعة 17 مارس 2017 - 2:28 مساءً
قرب بدء مسابقة “جوائز إسطنبول لأفضل صورة” في نسختها الثالثة

بدء العد التنازلي لـ”جوائز إسطنبول لأفضل صورة” في نسختها الثالثة
تنظمها وكالة الأناضول، برعاية عدد من المؤسسات الثقافية في تركيا.

الصفحة الرئيسية > تركيا, الثقافة والفن, عناوين اليوم 17.03.2017 İbrahim Ramadan Ankara
بدء العد التنازلي لـ”جوائز إسطنبول لأفضل صورة” في نسختها الثالثة
أنقرة/ الأناضول

بدأ العد التنازلي لانطلاق فعاليات مسابقة “جوائز إسطنبول لأفضل صورة” في نسختها الثالثة، في الفترة ما بين 19 و21 مارس/ آذار الجاري، والتي تنظمها وكالة الأناضول، برعاية عدد من المؤسسات الثقافية في تركيا.

وتعقد لجنة التحكيم المشرفة على المسابقة هذا العام في منطقة “كبادوكيا” التاريخية بولاية “نوشهير” وسط هضبة الأناضول التركية؛ عدة جلسات في الفترة المذكورة؛ من أجل تقييم الطلبات المُقدمة.

ووفقا لمبادئ المحتوى والتقنية والجمال، ستحدد اللجنة عقب إجراء التصفيات الأولية أقوى صور لأحداث 2016، في أقسام الأخبار والرياضة والطبيعة وصور البورتريه، فضلا عن صور الشباب.

وعقب اختيار الصور الأفضل، ستنطلق ورشة تدريبية في مجال التصوير الصحفي خلال يومي 24 و25 من الشهر نفسه، وسيشارك فيها مجموعة كبيرة من المصورين، إلى جانب طلاب من أقسام الصحافة في عدد من الكليات التركية.

وتشارك هذا العام أسماء لامعة في عالم التصوير الصحفي والوثائقي تعمل في أهم المؤسسات الإعلامية في العالم، ضمن لجنة التحكيم المشرفة على النسخة الثالثة للمسابقة.

كما تضم اللجنة محرري صور ومصورين في صحف ومجلات مرموقة، حازوا على العديد من الجوائز العالمية في مجال التصوير الصحفي والوثائقي.

ومن أبرز المشاركين في لجنة التحكيم هذا العام، مديرة النشرة الرقمية في مجلة باري ماتش الفرنسية الشهيرة، “ماريون مارتنس”، والمصور الصحفي الشهير في وكالة نور للتصوير الدولي، “يوري كوزيريف”، والمصور الصحفي الرياضي اللامع في وكالة غيتي إيماجز، “كاميرون سبنسر”، إلى جانب رئيس تحرير الأخبار المصورة في الأناضول “أحمد سيل”، ومدير قسم التصوير في الوكالة “فرات تشاغلايان يورداكول”.

كما سيشارك في لجنة التحكيم لأول مرة، المصور الروسي “سيرغي بونوماريف” الذي فازت صورة له بعنوان “مهاجرون” في نسخة المسابقة العام الماضي، بالجائزة الأولى في فئة “صورة خبرية واحدة”، وعقب فوزه بالجائزة، رُشحت صورته نفسها إلى جائزة “بوليتزر” لتصوير الأخبار العاجلة مع عدة صور أخرى عن أزمة اللاجئين، وحصلت عليها في 19 أبريل/ نيسان الماضي.

وعن التحضيرات قبل النسخة الثالثة للمسابقة، قال رئيس تحرير الأخبار المصورة في الأناضول، أحمد سيل: “كالعادة ضمت لجنة التحكيم لهذا العام عددا كبيرا من الأسماء اللامعة في مجال التصوير على المستوى العالمي”.

وأضاف عن المسابقة: “يوري كوزيريف وكاميرون سبنسر وسيرجي بونوماريف، هم أبرز من نالوا جوائز عالمية، في مجال التصوير خلال السنوات الأخيرة، فضلا عن ماريون مارتنس مديرة النشرة الرقمية في باري ماتش، التي يعد إضافة قوية للجنة التحكيم”.

يُذكر أن دانيال بريهولاق الذي حصد الجائزة الأولى في النسخة الأولى للمسابقة عام 2015، رُشح مباشرة عقب اختيار لجنة التحكيم له، لنيل جائزة مسابقة بوليتزر، وحصل عليها بنفس الصورة.

وتكرر الأمر نفسه مع الحائز على جائزة 2016 الروسي سيرجي بونوماريف، ما يمثل فخرا كبيرا للمسابقة على الرغم من عدم تجاوز عمرها 3 أعوام.

ويدعم المسابقة صندوق الدعاية في رئاسة الوزراء التركية، ووكالة التعاون والتنسيق التركية (تيكا)، فضلا عن الخطوط الجوية التركية.

ويبلغ مجموع جوائز المسابقة، التي تضم 5 أقسام، 133 ألف دولار.

وسيحصل الفائز بلقب “صورة العام” الذي يُختار بين الفائزين بالمركز الأول في الأقسام الخمسة، على جائزة قدرها 10 آلاف دولار.

وأطلقت الأناضول مسابقتها لأول مرة عام 2015، وتبعتها النسخة الثانية في مارس/ آذار 2016.

الأناضول

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.