قنصل كازاخستان بإسطنبول: لدينا مهمة حيوية لإرساء السلام بسوريا

Osman1 أبريل 2018آخر تحديث : الأحد 1 أبريل 2018 - 12:13 مساءً
قنصل كازاخستان بإسطنبول: لدينا مهمة حيوية لإرساء السلام بسوريا

قال القنصل العام لكازاخستان في إسطنبول، يركبولان صابييف، إن “أستانة لديها مهمة حيوية لإرساء السلام في سوريا والمحافظة عليه”.

جاء ذلك في كلمة لصابييف أمام مؤتمر بعنوان “أستانة تتحول إلى مركز دبلوماسي”، نظمه وقف الأبحاث الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التركية للاتحاد الأوروبي الآسيوي، السبت.

وأشار صابييف في لقاء مع الأناضول، على هامش المؤتمر، إلى استضافة أستانة للاجتماعات الدولية حول سوريا، والدور الذي تلعبه بها.

وأضاف أن أبحاث الروسي المختص بعلم التركيات نيكولاي غوميلوف تعتبر كازاختسان مركز أوراسيا؛ فجزء من أراضيها يقع في أوروبا والآخر في آسيا كما هو الحال مع تركيا.

وفي موضوع آخر، قال صابييف إن تركيا كانت الدولة الوحيدة التي قدمت يد العون لبلاده عندما ضربتها المجاعة بين عامي 1929-1933، وهاجر عدد من الكازاخيين إلى تركيا ذلك الحين، ويوجد حاليا 12 ألف مواطن تركي ترجع أصولهم إلى كازاخستان، يمثلون جسرًا بين البلدين.

يشار إلى أن جمهورية كازاخستان تعتبر أكبر دولة إسلامية في العالم من حيث المساحة، فضلًا عن كونها إحدى أهم الدول الناطقة باللغة التركية والعضو المؤسس لمجلس التعاون للدول الناطقة باللغة التركية (المجلس التركي).

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.