مؤسسة صلتك توفر وظائف لمئات اللاجئين السوريين في تركيا

Alaa
2017-05-25T08:41:28+03:00
تركيا والعرب
Alaa25 مايو 2017آخر تحديث : الخميس 25 مايو 2017 - 8:41 صباحًا
مؤسسة صلتك توفر وظائف لمئات اللاجئين السوريين في تركيا

تواصل مؤسسة صلتك الدولية الرائدة في دعم واستحداث فرص العمل وتوسيع الفرص الاقتصادية للشباب في سائر أرجاء العالم العربي، تفعيل شراكات واسعة النطاق في الوطن العربي لدعم اللاجئين السوريين وتأمين الحياة الكريمة لهم في هذه الفترة الانتقالية.

ما يمر به الأشقاء السوريون من محنة تجاوزت 6 سنوات استدعت مؤسسة صلتك أن تكثّف جهودها وتنتهج استراتيجية دولة قطر بالوقوف مع الشعب السوري خاصة شبابه للتخفيف من آثار الأزمة على مستقبلهم، والعمل في إطار استراتيجية الحكومة القطرية لتحقيق التنمية والأمن والاستقرار لهم بالتماشي مع الأهداف العالمية للتنمية المستدامة.

وقد تعاونت صلتك مع مؤسسة رزق للتأهيل المهني إحدى مؤسسات المنتدى السوري لإطلاق مركز رزق في اسطنبول بهدف ربط اللاجئين السوريين بفرص عمل تناسب مؤهلاتهم ومهاراتهم. وتقوم صلتك بتقديم المساندة المادية والعينية دعماً لعمليات مركز رزق في اسطنبول إضافة إلى تقديم الدعم التقني عبر بناء قدرات موظفي مراكز رزق على تقديم خدمات التوجيه المهني والتوظيف للمستفيدين من اللاجئين السوريين.

وقد نجحت المُبادرة في ربط 708 شباب وشابات بفرص عمل حقيقية منذ بدء عمل المركز، وتم تسجيل 2063 شاباً وشابة. ومن المتوقع أن تربط المبادرة أكثر من 4500 شاب وشابة بوظائف، وتقديم خدمات إرشادية ودورات تدريبية لأكثر من 15,000 شاب/‏‏‏شابة.

الجدير بالذكر أنه عُقد حفل التدشين الرسمي للمركز في الأسبوع السابق حيث تم الافتتاح من قبل سعادة نائب والي اسطنبول السيد بهاء الدين آتجي ممثل عن الحكومة التركية، والرئيس التنفيذي لمؤسسة صلتك الأستاذة صباح الهيدوس، والسيد مصطفى صباغ رئيس مجلس إدارة المنتدى السوري، وسفير صلتك الفنان العالمي السيد ماهر زين.

إضافة إلى ذلك، ستدرّب صلتك موظفي المركز على استخدام برنامجها «تمهيد» للتوجيه المهني الذي أصبح محوراً أساسياً لتقديم الإرشاد الأكاديمي والمهني لدى المراكز المهنية والجامعات ووزارات التعليم وأصحاب العمل في الوطن العربي. إضافة إلى ذلك، جار العمل على تخصيص بوابة من بوابات منصة «تعمل» المتوفرة في 8 دول عربية للاجئين السوريين ليتم استخدامها من قبل المركز.

تعمل «هي» منصّة إلكترونية أطلقتها صلتك بالتعاون مع مايكروسوفت لربط الشباب العربي بالوظائف وتوفير دورات التعلم الإلكتروني التي تؤهلهم لدخول سوق العمل.

الوظيفة مكّنت سارة من إكمال دراسة الهندسة

شابة ذات 24 عاماً، أتت إلى تركيا بمنحة جامعية لدراسة هندسة بيئية وبسبب انقطاع منحتها اضطرت للعمل لجمع تكاليف إتمام دراستها الجامعية. «تعرّفت على مركز رزق برعاية صلتك عن طريق أصدقاء لي مستفيدين من فرص العمل التي توفرها».

اجتمعت سارة بالموظفة في المركز التي تعرّفت على وضع سارة الحالي وخبراتها السابقة كمسوّقة برامج وموظف استقبال في السعودية، وتحدّثها العربية والإنجليزية والتركية.

ساعدتها موظفة المركز على إيجاد وظيفة سكرتيرة تنفيذية في شركة يمنية لسيلان الغاز في اسطنبول. «استطعت بفضل مركز رزق المدعوم من صلتك إيجاد وظيفة كريمة والاعتماد على نفسي والاستمرار بدراستي الجامعية».

قصة نجاح اللاجئة ليلى عبدالغني

شابة ذات 20 عاماً من حلب، اضطرتها الظروف إلى ترك الدراسة واللجوء إلى الانتقال مع أهلها إلى اسطنبول، إلا أنها لا تمتلك أي شهادات أو خبرات تؤهلها للبحث عن وظيفة براتب جيد خاصة أنها لا تتحدّث التركية.

تقول ليلى: «بحثت عن دورات مجانية لتعلم اللغة التركية على مواقع التواصل الاجتماعي حيث تعرّفت على مركز رزق وخدماته». قام مركز رزق برعاية صلتك بتسجيلها بعدة دورات تدريبية لتطوير مهاراتها إضافة إلى توظيفها لدى معمل تطريز حيث تقوم بتصميم الرسمات ليتم تطريزها بالماكينات الحديثة.

تضيف ليلى: «قام مركز رزق بتسجيلي بدورة حاسوب وتدريب مكثف لثلاث شهور وأمّنوا لي وظيفة بالمجال، كما أنني مستمرة بدورات تعلم اللغة التركية للاختلاط بالمجتمع التركي ودمجي بسوق العمل».

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

  • زادزاد

    مشكورين عجهودكم ولكن اقول لكم جميع الامثلة المطروحة هي للاناث بمعنى اخر الذكور لايوجد لهم عمل ولو كان بعشرة اضعاف المهارة والكفاءة ونصف الراتب وعليه مع الاحترام للجميع المشكلة ليست كفاءة ومستوى بل… فاليوم اذا لاحظنا اغلب منشورات طلب الموظفين تطلب اناث نحيطكم علما ان عمل الرجل واعالة العائلة واخته وامه وجميع محارمه من الاناث واجب شرعي على خلاف الانثى فهي غير مكلفة بذلك وان فعلت فهي متفضلة وهنا المفارقة فأي مجتمع نبني…

  • محمدمحمد

    اورد العمل