محكمة امريكية تلزم إيران بدفع 6 مليارات دولار لضحايا 11 سبتمبر/أيلول

Osman
أخبار العرب والعالم
Osman4 مايو 2018آخر تحديث : الجمعة 4 مايو 2018 - 12:12 مساءً
محكمة امريكية تلزم إيران بدفع 6 مليارات دولار لضحايا 11 سبتمبر/أيلول

ألزمت محكمة فيدرالية أمريكية، إيران بدفع أكثر من 6 مليارات دولار كتعويضات لأقارب أكثر من 1000 من ضحايا هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول عام 2001.

وقضى الحكم الذي أصدره القاضي، جورج دانيلز، الأربعاء في ولاية نيويورك، بمسؤولية الدولة الإيرانية، و”الحرس الثوري”، والبنك المركزي الإيراني، عن مقتل 1008 أشخاص رفعت أسرهم دعوى ضدهم، بحسب موقع “الخليج أون لاين”.

وأفادت شبكة “إيه بي نيوز” الأمريكية، بأن هذه الدعوى القضائية رُفعت أول مرة في عام 2004، ثم سُمح باستئنافها في عام 2016، عقب إصدار الكونغرس قانون العدالة ضد الدول الراعية للإرهاب ( “جاستا” .

واتهمت الدعوى إيران بتقديم المساعدة إلى مختطفي طائرات هجمات 11 سبتمبر/أيلول، ومن ضمن ذلك التدريب.

ووصفت الشبكة الإخبارية الأمريكية هذا الحكم بـ”الرمزي”، مشيرة إلى أن طهران “لم ترد بتاتًا على الدعوى القضائية ضدها”، وقالت إنه “من غير المرجح أن تمتثل للحكم”.

ولفتت الشبكة إلى أن هذه الأسر “يمكن أن تستفيد من أصول إيرانية صغيرة تم وضع اليد عليها واستخدمت في الماضي لتعويض عائلات ضحايا هجمات منسوبة لـ(حزب الله) اللبناني وأعمال أخرى”.

وكان الكونغرس الأمريكي أقر عام 2016 قانون “جاستا” الذي يسمح بتحميل الدول التي ينتمي إليها منفذو هجمات سبتمبر/أيلول، تعويضات ذوي الضحايا، وهو القانون الذي أثار مخاوف سعودية كبيرة لكون العدد الأكبر من المتهمين يحملون جنسيتها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.