مركز جديد لإجراءات الكملك في إسطنبول وموقع جديد لحجز المواعيد (فيديو)

Osman15 مارس 2018آخر تحديث : الخميس 15 مارس 2018 - 11:25 مساءً
مركز جديد لإجراءات الكملك في إسطنبول وموقع جديد لحجز المواعيد (فيديو)

تعمل الحكومة التركية على تأسيس مركز جديد يتيح استكمال إجراءات بطاقة التعريف “كيملك”، للسوريين في ولاية اسطنبول. (شاهد الفيديو نهاية الخبر)

وقال رئيس “منبر الجمعيات السورية” في اسطنبول، باسل هيلم، لعنب بلدي اليوم، الخميس 15 من آذار، إن لقاء جمعه ووفدًا من المنبر مع مدير الهجرة في اسطنبول، حسين إلغورموش، أمس.

وكانت دائرة الهجرة منعت استصدار “كيملك” للسوريين في اسطنبول، منذ مطلع العام الحالي، وطالبت من لا يملك البطاقة بالسفر إلى ولاية أخرى لاستخراجها والاستقرار في الولاية.

وتحدث سوريون في اسطنبول عن حملة تفتيش في منطقة “إسنيورت”، وقيل إن الشرطة التركية احتجزت من لا يملك “كيملك” لنقله إلى ولاية أخرى.

وما زال الآلاف من المخالفين ينتظرون قرارات جديدة لتصحيح أوضاعهم القانونية، من حاملي بطاقة “الدفتر الأزرق” وغيرهم من الذين يعانون في تحديث بياناتهم في مديرية الهجرة.

مركز جديد وموعد إلكتروني

وأوضح رئيس المنبر أن مركزًا جديدًا في منطقة “السلطان بيلي” بالطرف الآسيوي لاسطنبول، سيفتتح قريبًا من قبل مديرية الهجرة، على أن يستقبل يوميًا بين ألف و1300 سوري

وأكد أنه “سيبدأ التسجيل وحجز المواعيد عبر موقع الإنترنت” الاثنين المقبل، على أن يحدد الموقع الذي يتيح الحجز وينشر بشكل رسمي خلال الأيام المقبلة، بحسب هيلم.

ووفق رئيس المنبر، فإن الحجوزات ستتاح لمدة 90 يومًا، “وفي حال إكمال الأعداد سيتوقف الحجز لفترة مؤقتة، ثم يعاد إتاحته مجددًا عبر الموقع نفسه”.

وكانت المديرية وفرت في وقت سابق موقعًا يضمن مواعيد لتحديث بيانات السوريين الذين يتمتعون بحماية مؤقتة، إلا أنه لم يشمل القاطنين في اسطنبول، واقتصر على بعض الولايات غير المكتظة.

وقدر عدد السوريين الذين حصلوا على “كيملك” وحدثوا بياناتهم بحوالي 500 ألف سوري، مشيرًا إلى أنه “بقي 250 ألفًا لم يحدثوا بياناتهم حتى اليوم”.

وتشهد المديرية الموجودة في منطقة “كوم كابي” التابعة لبيازيد ازدحامًا “كبيرًا” بشكل يومي، في ظل كثرة أعداد المراجعين، الذين يصلون في وقت مبكر من فجر كل يوم، لإنهاء معاملاتهم في المديرية، وقد يؤجَّلون إلى أيام أخرى.

واحتلت اسطنبول المرتبة الأولى بعدد السوريين، بـ 484 ألفًا و810، لتأتي ولاية شانلي أورفة في المرتبة الثانية بـ 425 ألفًا و542، تتبعها هاتاي وغازي عنتاب وأضنة، من أصل أكثر من ثلاثة ملايين و200 ألف لاجئ، في جميع الولايات التركية، وفق الإحصائيات الرسمية.

ولفت هيلم إلى أن “السوريين في بعض المناطق ضمن الطرف الأوروبي، سيتمكنون من استكمال إجراءات كيملك فيها، ولكن لم تحدد تلك المناطق بعد”.

كما أشار إلى أن “الحالات الحرجة في كوم كابي، أنشئت لها غرفة صغيرة تجري توسعتها حاليًا لاستقبالها، ولكن يجب أن يثبت الشخص ذلك من خلال تقرير طبي يشرح حالته”.

ومنذ إيقاف استخراج البطاقة في اسطنبول، يمنع نقل “كيملك” من ولاية أخرى، إلا في حالات خاصة تتطلب إثباتات وأوراقًا رسمية.

وتشمل الحالات: توفر إقامة عمل للشخص الذي يريد الانتقال وإثبات السبب، المريض الذي تستحق حالته النقل ولديه إثباتات، إضافة إلى المتزوجين من أتراك ويقطنون في اسطنبول.

شاهد الفيديو التالي لمزيد من التوضيح ولا تنسى الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بالاخبار العاجلة والتي تهمكم في تركيا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

  • محمد نور قصعلليمحمد نور قصعللي

    مرحبا
    ممكن اعرف من وين لازم نطالع الكيملك بسطنبول بأي منطقة منها واذا في لهلق حجز عالأنترنت ممكن تفيدونا بالمعلومات اذا سمحتو
    وشكرا.

  • عمر اسعدعمر اسعد

    Orfa ilinden bir kişisel kartım var, buradan yenileyebilir miyim?

  • محمد الحاج عليمحمد الحاج علي

    مرحبآ ”
    أنا دخلت تركيا قبل 10أيام ومقيم الأن في أسطنبول وأريد الحصول على كملك أرجو الرد وا الأفادة

  • عامر حريبعامر حريب

    مرحبا
    انا دخلت من شهر واريد الحصول على كيملك .ارجو الافادة

  • احمداحمد

    كيف اقدم تقرير صحي للحصول على كمليك و تلقي العلاج أفيدونا جزاكم الله خيرا

  • احمداحمد
  • عطر الورد والياسمينعطر الورد والياسمين

    السلام عليكم انا جديدة اسطنبول انا وزوجي ومامعي كملك ياريت تفيدني لأن مضرورة علكملك من شان ندخل مشفى

  • ameramer

    مابحسن طالع الكملك بالاوربية

  • ناصر بكارناصر بكار

    اخي كيف اللاجئ بده يحصل على الكملك في اسطنبول وهل متاحة الى الآن منح الكملك في سلطان بيلي اليوم؟

  • Amir hamaAmir hama

    السلام عليكم
    اخي الكريم لوسمحت اذا في مجال تطرحوا موضوع استخراج كيملك جديد لمن لايملك بطاقة الكيملك في نفس اسطنبول وليس ترحيل الى ولاية اخرى
    ولكم جزيل الشكر على مجهودكم
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • محمد جميل عقابيةمحمد جميل عقابية

    كيف لي ان احجز دور عبر الانترنت

  • هايهاي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي علاء انا بسطنبول صرلي اربع سنين وكلمى بدي طلع الكملك بيخبروني رجاع بعدين رحت خمس مرات وقفت ماعطوني وهلق مامعي كملك واهلي ابي وامي واخواتي موجودين معي كيف فيني طلع كملك وانا المعين الوحيد لاهلي اذا مسكوني برحلوني ولا اذا عرفو اهلي معي مابرحلوني عغير محافظة وشكرا للجواب وشكر خاص للقناة واحترامها للمنشورات

  • hamzahamza

    اخي شلون بدو الواحد يحصل على اقامة عمل بس فهمني انا حاولت وما مشي الحال حصلت شغل بسطنبول بس لازم مشان اذن العمل بدها كملك اسطنبول
    فرحنا على الامنيات وخبرناهم انو بدنا نعمل عقد عمل بسطنبول ومشان الاذن وسيكورتا قال مايمشي الحال بدك ترجع على مدينة يلي طلعت منها الكملك ومدينة يلي طلعت منها الكملك ولافيها شغل ولا شي وتعبنا من الوضع هيك

  • YasinYasin

    ارجو الافادة :انا كملكي اصدار مرسين وانا ساكن باسطنبول من 3سنوات وبشأن الاخبار الجديدة التي تخص موقع جديد لتحديث البيانات هل هالشي يشمل نقل الكملك من ولاية الى اسطنبول

  • احمد السلوماحمد السلوم

    اخوي ومشان الي مسلم الكملك عل الباب في ولاية اضنة