موسكو تضع شرطًا للمعارضة السورية للمشاركة في لجنة الدستور

Amani Kellawi
أخبار العرب والعالم
Amani Kellawi23 يونيو 2018آخر تحديث : السبت 23 يونيو 2018 - 10:35 صباحًا
موسكو تضع شرطًا للمعارضة السورية للمشاركة في لجنة الدستور

وضعت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الجمعة، شروطًا للمعارضة السورية للمشاركة في لجنة تشكيل الدستور.

وقالت الخارجية الروسية في بيانٍ إن “النظام السوري سلّم بالفعل، ستيفان دي ميستورا، قائمة بممثليه في اللجنة، في حين أن المعارضة السورية لم تضع بعد قائمة مماثلة، والتي يجب أن تكون شاملة وتشمل مرشحين من جميع مجموعات المعارضة الداخلية والخارجية الرئيسية”.

جاء ذلك عقب مشاورات بين نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، ونائب رئيس لجنة التفاوض السورية المعارضة، خالد المحاميد، وفقًا لقناة “روسيا اليوم”.

وأضاف البيان أن “الجانب الروسي شدد على أهمية مواصلة الجهود التشاورية في صيغة (أستانا)، والتي تهدف إلى تلبية قرارات مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي، للمساعدة في تشكيل مبكر للجنة الدستورية، للعمل في جنيف على القانون الأساسي لسوريا”.

ومن جانبه، أكد عضو هيئة التفاوض السورية جمال سليمان أن “الإعلان عن قائمة مرشحي الهيئة للجنة الدستورية سيكون خلال أيام عقب اجتماع الهيئة بمدينة الرياض يوم غدٍ السبت”، بحسب وكالة “سبوتنيك”.

وأوضح عضو هيئة التفاوض السورية، أن “لائحة الأسماء التي ستطرحها الهيئة، ستراعي التوازن بين السياسيين والتقنيين، وستأخذ بالاعتبار أوسع تمثيل ممكن للمجتمع السوري، سواء سياسيًّا أو اجتماعيًّا، كما ستراعي تمثيل النساء”.

وكان المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، قد عُقد يوم الثلاثاء الماضي، مشاورات في جنيف مع ممثلي روسيا وتركيا وإيران، حول موضوع تشكيل لجنة دستورية لسوريا وآلية عملها.

ويذكر أن قرار إنشاء هذه اللجنة كان قد تم اعتماده في مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي الروسية، في أواخر يناير/كانون الثاني الماضي.

ويذكر أن فصائل الثوار وفعاليات وشخصيات مدنية وثورية أعلنت رفضها للجنة تشكيل الدستور التي دعت إليها روسيا ووصفته بدستور الاحتلال.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.